أرمينيا تُحذّر من "النموذج السوري" في القوقاز | The Levant

أرمينيا تُحذّر من “النموذج السوري” في القوقاز

أرمينيا تُحذر من "النموذج السوري" في القوقاز
أرمينيا تُحذر من "النموذج السوري" في القوقاز

نبّه الرئيس الأرميني، أرمين سركيسيان، من احتمالات تحول القوقاز إلى “سوريا أخرى” في حال تواصل الوضع على ما هو عليه في “إقليم آرتساخ/ قره باغ”.

وذكر سركيسيان، في لقاء مع قناة “cnbc middle east” أنّه في حال تواصل الوضع على ما هو عليه، ستتكشف مشكلة جديدة أمام المجتمع الدولي، يمكن أن نتخيّل “سوريا جديدة” في القوقاز.

وجاءت تلك التصريحات في وقت تتواصل فيه المعارك بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم “آرتساخ/ قره باغ” المتنازع عليه، وسط تبادل اتهامات باستجلاب مرتزقة من سوريا للمشاركة في القتال.

وعلى الرغم من دعوات المجتمع الدولي بغية وقف التصعيد والمعارك المحتدمة، منذ نهاية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن مقتل العشرات، يصرّ الجانب الأذربيجاني بدعم تركي على الاستمرار في القتال.

هذا وكان قد أشار رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشنيان، في السابع والعشرين من سبتمبر الماضي، أنّ “العدو بدأ هجوماً باتجاه قره باغ”، متابعاً بالقول: الجيش يسيطر على الوضع بنجاح”.

اقرأ أيضاً: أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها

وذكرت وزارة الدفاع الأرمنية، آنذاك، أنّ قواتها أسقطت مروحيتين أذربيجانيتين وثلاث طائرات مسيرة، كما حمّلت القيادة الأذربيجانية “كامل المسؤولية” عما يحدث، فيما قال ناطق باسم رئيس جمهورية قره باغ غير المعترف بها، بأنّ عاصمة الإقليم ستيباناكيرت تعرضت للقصف من قبل القوات الأذرية.

ويعود الخلاف بين أذربيجان وأرمينيا على أحقية أي منهما في ضم “إقليم آرتساخ/ ناغورني قره باغ” وهي منطقة (ذات كثافة سكانية أرمنية) تدعو للاستقلال عن أذربيجان، وتدعمها أرمينيا وتشهد حرباً منذ بداية التسعينات، أدّت إلى مقتل 30 ألف شخص.

فيما أعلنت تركيا في يوليو الماضي، أنّ قواتها المسلحة “ستقوم بما ينبغي القيام به، كما كان حالها على الدوام، وستواصل الوقوف بجانب أذربيجان ضد الاعتداءات التي تتعرّض لها من قبل أرمينيا”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أرمينيا تُحذّر من “النموذج السوري” في القوقاز

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب