أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها | The Levant

أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها

أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها
أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها

أرسل الرئيس الأرمني، أرمين سركيسيان، أمس الأربعاء، نداءً إلى زعيمين عربيين، مطالباً إياهما باستخدام نفوذهما على الصعيد الدولي، بغية وقف القتال بين بلاده وأذربيجان في “إقليم آرتساخ/ قره باغ”.

وشدّد مكتب الرئيس الأرمني، على أنّ سركيسيان بعث برسالة إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السياسي، أكد له فيها على غياب أي حل عسكري في قره باغ، لافتاً إلى أهمية تسوية الخلاف عبر التفاوض السلمي حصراً.

وطالب رئيس أرمينيا نظيره المصري، بـ”استخدام اتصالاته وسمعته من أجل وقف إراقة الدماء في أسرع وقت ممكن”.

كما أرسل سركيسيان برسالة أخرى إلى العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قال له فيها: “يؤلمني أن أخبركم بأن أذربيجان شنّت هجوماً جديداً على جمهورية أرتساخ (أي جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد)، وأصبح المدنيون خاصة في مرمى نيرانها، وقد سقط عشرات القتلى والجرحى بين المدنيين والعسكريين من كلا الجانبين وأنا أكتب هذه الرسالة”.

اقرأ أيضاً: أرمينيا تسجل مكالمات باللغة التركية بين طيارين يقاتلون مع أذربيجان

ولفت الرئيس الأرمني، إلى أنّ حكومة أذربيجان أعلنت مراراً، خلال الأشهر الماضية، عن سعيها إلى حسم النزاع عسكرياً، مناشداً الملك الأردني استغلال اتصالاته وسمعته على الساحة الدولية بغية وضع حد لسفك الدماء ومعاناة الناس فورا”.

لكن الدعوات الأرمينية لا يبدو أنّها ستجدي نفعاً مع الجانب الأذربيجاني، حيث قال رئيسها إلهام علييف، أمس الأربعاء، إنّ بلاده لن توقف عملياتها العسكرية في منطقة قره باغ المتنازع عليها مع أرمينيا ما لم تتم “استعادة وحدة أراضيها”.

وزعم علييف، خلال كلمة ألقاها، على أنّ المفاوضات بخصوص قره باغ لم تكن مجدية، وليس هناك أي حاجة لدعوات جديدة إلى الحوار، مظهراً عزم أذربيجان على “استعادة وحدتها الترابية” (على حدّ زعمه).

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أرمينيا توجه نداءً إلى مصر والأردن لمُساندتها

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب