مسؤول محلي في منبج يحذّر من تكرار سيناريو "لواء اسكندرون" | The Levant

مسؤول محلي في منبج يحذّر من تكرار سيناريو “لواء اسكندرون”

مسؤول محلي في منبج يحذّر من تكرار سيناريو "لواء اسكندرون"
مسؤول محلي في منبج يحذّر من تكرار سيناريو "لواء اسكندرون"

أعرب رئيس المجلس التنفيذي في مدينة منبج، عن مخاوفه من تكرار سيناريو “لواء اسكندرون”، من قبل الدولة التركية، في ظلّ تمدّدها التوسعي في مناطق شمال سوريا. لواء اسكندرون

وقال محمد خير شيخو أنّ مخاوفه من “تكرار لواء إسكندرون ثانٍ” جاءت على خلفية “إجبار المدنيين والمجالس المحلية على التعامل بالليرة التركية”، إلى جانب رفع رايتها فوق المؤسسات والجهات المدنية، وفرض تدريس المناهج التركية على مدارسها في مناطق في شمال سوريا.

اقرأ المزيد: انتهاكات تركيا المسكوت عنها.. تحويل إدلب إلى مسرحٍ للفوضى!

وكانت تركيا قد نفّذت أربع عمليات عسكرية في شمال البلاد، ودعمت فصائل سورية مسلحة موالية لها، وفرضت بموجبها السيطرة على بلدات جرابلس والباب غربي نهر الفرات، ومدينة عفرين بريف حلب الشمالي، وبلدتي رأس العين بالحسكة وتل أبيض بالرقة.

إلى ذلك،قال شيخو: “النظام التركي يتبع سياسة التتريك في تلك المناطق لفرض هيمنته واحتلالها وتغييرها ديمغرافياً، وعمد إلى إدخال المناهج التعليمية التركية للمدارس وفرضها على التلاميذ وذويهم”.

كما أشار محمد شيخو في حديثه، إلى أن لواء إسكندرون سُلخ عام 1939 وضُمت أراضيه إلى الدولة التركية بموجب اتفاقيات ومعاهدات، أُبرمت آنذاك مع الانتداب الفرنسي على سوريا.

وكان مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا قد أصدر في شهر نيسان/ أبريل تقريراً، وثّق فيه عمليات هدم جديدة نفّذتها الفصائل المدعومة من قبل أنقرة، والتي طالت بيوتاً لمدنيين من أبناء مدينتي تل أبيض ورأس العين.

اقرأ المزيد: تطهير عرقي واستهداف للأقليات..تقرير أممي يوثّق انتهاكات تركيا شمال سوريا

حيث قال المركز في تقريره أنّ الفصائل الموالية لتركيا، تواصل تدمير العشرات من منازل المدنيين في مقاطعتي تل أبيض (كري سبي)و رأس العين (سري كاني)، بهدف العقاب وضمن سياسة واسعة تتبعها تركيا في المقاطعتين اللتان سيطرت عليهما بعد عملية عسكرية شنتها في أكتوبر 2019، والتي لاقت تنديداً دولياً واسعاً، وتسببت في تهجير سكان المقاطعتين البالغ عددهم 350 ألفاً، ومقتل المئات وتدمير البنية التحتية نتيجة القصف الجوي والمدفعي. لواء اسكندرون

ليفانت– الشرق الأوسط

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مسؤول محلي في منبج يحذّر من تكرار سيناريو “لواء اسكندرون”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب