لبنان.. حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة ويتمسك بـ"الميثاقية" | The Levant

لبنان.. حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة ويتمسك بـ”الميثاقية”

لبنان.. حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة ويتمسك بـ"الميثاقية"
لبنان.. حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة ويتمسك بـ"الميثاقية"

مع صدور موجة عقوبات جديدة من قبل الخزانة الأميركية، ضد حزب الله اللبناني، أكد النائب عن حزب الله، الخميس، رفض الأخير بشكل قاطع أن يرشح أحد غيره ممثليه في الحكومة، أو أن يضع أحد حظراً على المكوّن الذي يمثله في استلام أي حقيبة وزارية، أو حقيبة وزارة المالية حصراً.

وكان قد اتهم نواب الحزب المدعوم من إيران، على جري العادة، الإدارة الأميركية بتعطيل جهود تشكيل الحكومة الجديدة التي تضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيلها حتى تشرع في إصلاحات عاجلة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أظهرت فيه معظم الأحزاب في لبنان، وإن بعد جهد جهيد، تخليها عن التمسك بحقائب وزارية معينة، بل إعلانها عدم ممانعتها في التغيب عن التشكيلة الحكومية لأول مرة منذ سنوات عديدة في تاريخ البلاد، لاسيما مع الظروف الاقتصادية والدولية الضاغطة على البلاد، والتي تعقدت أكثر بانفجار الرابع من أغسطس الماضي، تمسك حزب الله بموقفه.

وقالت “كتلة الوفاء للمقاومة” البرلمانية، إنها تؤكد على أهمية المبادرة الفرنسية في لبنان، لكنها أضافت أن الإدارة الأميركية “هي المسؤولة عن تعطيل جهود تشكيل الحكومة”، علماً أن ما يعرف بالثنائي الشيعي في البلاد (أي حركة أمل التي يرأسها حليف حزب الله رئيس البرلمان نبيه بري، وحزب الله) عرقلا خلال الساعات الماضية جهود الرئيس المكلف مصطفى أديب بحمل تشكيلته الوزارية إلى القصر الجمهوري.

وانتقدت الكتلة البرلمانية في بيانها من أسمتهم “أولئك الذين يتولون في الظل عملية تأليف الحكومة الجديدة”.

ويتمسك الثنائي الشيعي بوزارة المالية، تحت ذريعة “الميثاقية” أو ما يعني بطريقة أخرى في لبنان الذي تتقاسم فيه الطوائف المراكز العليا في الدولة، حصة الطائفة الشيعية بالمثالثة مع المسيحيين والسنة، حيث إن توقيع وزير المالية هو التوقيع الثالث على أي معاملة حكومية بعد توقيع رئيس الوزراء (السني) ورئيس الجمهورية (الماروني).

وكان مصدر قريب من أديب نقل عنه في وقت سابق اليوم، قوله إنه لا يريد أن يحيد عن مهمة تشكيل حكومة اختصاصيين، وذلك بينما لا تزال جهود تشكيل الحكومة الجديدة متعثرة.

في حين قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب إنه اتفق مع الرئيس ميشال عون على منح مزيد من الوقت للمحادثات لتشكيل حكومة جديدة بعد تعثر الجهود المبذولة . وقال للصحفيين بعد اجتماع بالقصر الرئاسي إنه “يعلم أنه لا يوجد وقت كي يضيعه ويأمل في تعاون الجميع بهذا الشأن”.

المزيد  العقوبات الأمريكية.. هل تُقطع أذرع حزب الله في لبنان؟!

وتضغط فرنسا على السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة جديدة والشروع في تنفيذ إصلاحات لإخراج البلاد من أزمة مالية واقتصادية طاحنة، لكن موعدا نهائيا تم الاتفاق عليه مع باريس مر يوم الثلاثاء، دون إحراز أي تقدم، بسبب تمسك الثنائي الشيعي بوزارة المالية.

في حين أفادت مصادر سياسية لوكالة رويترز، بأن أديب يعمل على اقتراحات لتغيير السيطرة على وزارات أسند الكثير منها لنفس الأحزاب على مدى سنوات.

كما ذكرت أن أديب قال إنه إذا لم يتسن تشكيل حكومة اختصاصيين لتنفيذ إصلاحات فإنه سيتعين اتباع نهج مختلف، لكنه أضاف أن “هذا لا يتوافق مع المهمة التي كلفت من أجلها”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، كان أكد أمس، أن وزارة المالية وغيرها من الحقائب الوزارية ليست حقاً حصرياً لأي طائفة في البلاد.

بدوره، اعتبر الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط أن “البعض لا يفهم على ما يبدو أن الجهود التي تقودها فرنسا لإخراج لبنان من الأزمة هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ البلاد”.

المزيد  عقوبات أمريكية تطال وزيرين لبنابيين سابقين لدعمهما حزب الله

يأتي هذا التأزم السياسي في وقت يواجه لبنان أزمة اقتصادية ومالية طاحنة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وتضغط فرنسا على السياسيين المنقسمين لتشكيل حكومة جديدة من أجل البدء في إصلاح الدولة التي تعاني من تفشي الفساد، غير أنهم تجاوزوا بالفعل مهلة انتهت أمس الثلاثاء، اتفقوا عليها مع باريس لتشكيل حكومة جديدة.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

لبنان.. حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة ويتمسك بـ”الميثاقية”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب