قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.09.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.09.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020

  • القيادة السعودية تعزي الرئيس الأوكراني في ضحايا الطائرة العسكرية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية للرئيس فلاديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، ضمّنها تعازيه ومواساته إثر حادث تحطم طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الأوكراني بالقرب من خاركيف، شرق البلاد، وما نتج عن ذلك من وفيات وإصابات. قراءة 

  • اشتعال الخلافات بين «الدفاع» و«الداخلية» في طرابلس

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أمس، دخول طائرات مقاتلة الخدمة بعد إتمام عملية صيانتها، تزامنا مع اجتماع ممثليه وممثلي قوات حكومة «الوفاق» برئاسة فائز السراج في مصر، لاستئناف محادثات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وترتيبات وقف إطلاق النار بين الطرفين في منطقتي سرت والجفرة، وذلك وسط مؤشرات على نزاع على النفوذ بين وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة السراج على خلفية اشتباكات بين ميليشيات مسلحة تابعة لها في العاصمة طرابلس.

  • تواصل المواجهات في قره باغ ومقتل 32 انفصالياً أرمينياً

تواصلت المواجهات العنيفة بين الانفصاليين الأرمينيين والجيش الأذربيجاني صباح اليوم الاثنين في قره باغ، حيث أعلن مسؤولون في المنطقة المتنازع عليها مقتل 32 مسلحاً انفصالياً أرمينياً.
وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية في بيان أن «المواجهات العنيفة تواصلت خلال الليل»، قراءة 

  • وزير الخارجية العراقي ينقل إلى طهران «طلب تهدئة»

في وقت بحث فيه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ملف العلاقات الثنائية والتهديدات الأميركية مع كبار المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته إلى طهران التي انتهت أمس، بحث وكيل رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية قدير ناظمي الملفات ذاتها مع المسؤولين العراقيين في بغداد.

  • مصطفى العراقي ومصطفى اللبناني //  رأي  غسان شربل

أيقظَ وصولُ مصطفى الكاظمي إلى رئاسة الوزراء في مايو (أيار) الماضي سؤالاً عراقياً موجعاً وحاداً مفاده أينَ هي الدولة العراقية؟ ومتى تسترجع قدرتها على القرار؟ ومتى ترجع صاحبة الحق في رسم سياستها الخارجية من دون إملاءات من عواصم قريبة أو بعيدة؟ ومتى تستطيع المؤسسات الأمنية العراقية ضمانَ سيطرة الدولة على كامل أراضيها من دون أن تكون مثقلة بالميليشيات والاختراقات؟ ومتى تستطيع الانتخابات العراقية أن تقرر فعلاً أحجام القوى السياسية وتشكيل الحكومات من دون وسطاء ووصايات؟ ومتى يستطيع القضاء العراقي اعتقال فاسد نهب المال العام من دون أن يسارع إلى الاحتماء بالفصائل وترساناتها، ومن دون أن تنهمر القذائف على السلطة ورموزها؟ ومتى تستطيع أجهزة الأمن ضمان أمن المتظاهرين من دون أن يبيح بعض الجهات لنفسه خطفهم واغتيالهم وقلع عيونهم والتمثيل بجثثهم، ومن دون أن يكون المرتكبون حَمَلة بطاقات رسمية أو يتقاضون رواتبهم آخر الشهر من الدولة التي يساهمون في تدميرها؟ قراءة 

  • التشيك تسجل 1305 إصابات جديدة بكورونا و15 وفاة

أظهرت بيانات وزارة الصحة في جمهورية التشيك، اليوم الاثنين، أن البلاد سجلت 1305 إصابات جديدة بفيروس كورونا و15 وفاة أمس الأحد في إطار تصديها لواحد من أعلى معدلات العدوى على مستوى العالم في الآونة الأخيرة.

  • روسيا.. إصابات كورونا الجديدة عند أعلى مستوى منذ 16 يونيو

ارتفع عدد حالات الإصابة الجديدة في روسيا إلى أعلى مستوى منذ 16 يونيو حيث أكدت السلطات تسجيل 8135 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع الإجمالي إلى مليون و159573. وقالت السلطات، إن 61 شخصاً توفوا بالمرض ليقفز إجمالي الوفيات إلى 20385.

  • طوكيو ترصد إصابات جديدة بكورونا

أكدت حكومة العاصمة اليابانية، طوكيو تسجيل 78 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الاثنين، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) اليوم. وجاءت الحصيلة أقل من 100 حالة لأول مرة منذ يوم الاربعاء الماضي، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين في العاصمة اليابانية إلى 25 ألفا و335.

  • هولندا: إصابات كورونا تصل إلى 113 ألفاً و564 حالة

وصل إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في هولندا إلى 113 ألفاً و564 حالة حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الاثنين بتوقيت العاصمة الهولندية أمستردام، وذلك بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبرج للأنباء.

  • الولايات المتحدة تدين تصاعد العنف بين أذربيجان وأرمينيا

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن إدانتها تصاعد العنف بين أذربيجان وأرمينيا، داعية الجانبين إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية. وقالت الخارجية في بيان (الإثنين): يجب على الجانبين أن ينهيا العنف «على الفور»، فضلاً عن إنهاء أي خطاب أو إجراءات أخرى يمكن أن تزيد من حدة التوتر، مشيرة إلى أن أي مشاركة في العنف من أطراف خارجية ستكون غير مفيدة أبداً، وستعمل فقط على رفع التوترات الإقليمية. قراءة 

  • مصر تحتاج إلى مزيد من الجهد والعمل.. السيسي يحذر من مخططات نشر الفوضى

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من مخاطر ما يحاك بالبلاد خصوصا مخططات نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار. ودعا خلال افتتاحه عددا من المشاريع الجديدة في قطاع البترول بمسطرد قرب القاهرة أمس (الأحد) المواطنين إلى بذل مزيد من الجهد والعمل،

  • ماكرون يمهل زعماء لبنان 6 أسابيع لتشكيل الحكومة

أمهل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زعماء لبنان «فرصة أخيرة» للوفاء بتعهداتهم، على أن يتم تشكيل حكومة لبنانية جديدة من 4 إلى 6 أسابيع، مؤكدا أن المرحلة الجديدة ليست خطيرة على لبنان فقط، بل على المنطقة بأكملها.

  • من الخمينية إلى الخامنئية.. تقهقر.. خذلان.. انحطاط.. 17 أكتوبر.. موعد جديد لتجرع كأس السم

بعد أكثر من 3 عقود من الزمان من الحرب الضروس بين إيران والعراق، في عام 1988، أعلن خميني زعيم النظام الإيراني في حينه قبولها قرار مجلس الأمن رقم 598 الداعي لوقف إطلاق النار، والانسحاب إلى الحدود الدولية، وتبادل الأسرى، وعقد مفاوضات السلام، بعد ما قتل مئات الآلاف من الإيرانيين؛ الأمر الذي دعا الخميني رغماً عن أنفه أن يعلن تصريحه الانهزامي الشهير «ويل لي. أنا أتجرع كأس السم… كم أشعر بالخجل…»،

  • السعودية تُصدر آلية جديدة لاستيراد التبغ.. تسمح للأفراد باستيراد 2400 سيجارة

أصدرت الجمارك السعودية تعميمًا على جميع منافذها البرية والجوية والبحرية يتضمن آلية جديدة لتنظيم عملية استيراد منتجات التبغ للمستوردين الأفراد عبر شركات النقل السريع أوالبريد أوالشحن الجوي، حيث حددت الآلية السماح للأفراد باستيراد كمية قدرها (2400) سيجارة أي بما يعادل (12) كرز، وكمية قدرها (125) من السيجار و(2) كيلوجرام من المعسل أو ما يعادل ذلك من منتجات التبغ الأخرى، وذلك لكل 3 أشهر. قراءة 

  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمى أمام المصلين 

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلى، وجرت هذه الاقتحامات – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية – وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث انتشرت منذ ساعات الصباح الباكر قوات كبيرة تابعة لشرطة الاحتلال في باحات الأقصى، وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

  • تحويل بعض الرحلات الجوية من مطار الدوحة بعد هبوط طائرة اضطراريا

قالت الخطوط الجوية القطرية على تويتر إنه تم تحويل “عدد محدود” من الرحلات الجوية من الهبوط في مطار قطر بالدوحة صباح اليوم الاثنين بعد حدوث مشكلة فنية بإحدى الطائرات والتي أعلنت حالة الطوارئ والهبوط بسلام دون أي حوادث.

  • رئيس وزراء السودان يلتقى بسفير المغرب لبحث العلاقات الثنائية

التقى رئيس مجلس الوزراء السودانى، عبدالله حمدوك بمكتبه بسفير المغرب لدى الخرطوم، محمد ماء العينين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية . قراءة 

  • مرسوم رئاسي: أذربيجان تعلن التعبئة العسكرية جزئيا

أعلنت أذربيجان اليوم الإثنين التعبئة العسكرية جزئيا في أعقاب اشتباكات مع قوات أرمينية بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ. ووقع رئيس أذربيجان إلهام علييف مرسوما بالتعبئة العسكرية في ثاني يوم من الاشتباكات التي تبادل الطرفان، اللذان خاضا حربا على الإقليم في التسعينيات، اللوم على سبب اندلاعها. وأعلن كل طرف سقوط قتلى في صفوفه.

  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية(وفا) اليوم أن قوات كبيرة تابعة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي انتشرت منذ ساعات الصباح الباكر في باحات الأقصى، وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين. قراءة 

  • تبادل كثيف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان لليوم الثاني

تبادلت قوات أرمينيا وأذربيجان إطلاق النار بكثافة لليوم الثاني صباح اليوم الإثنين وتبادل الجانبان الاتهامات باستخدام المدفعية الثقيلة. والقتال، الذي نشب بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ الذي يقع في أذربيجان لكن يديره الأرمن، هو الأشرس منذ عام 2016.

  • تايوان تحظى بانتصار نادر في نزاع مع الصين بشأن الاسم بدعم الاتحاد الأوروبي

عبرت تايوان عن رضاها اليوم الإثنين وقالت إن الاتحاد الأوروبي تدخل للمساعدة بعد أن توقف تحالف عالمي لرؤساء البلديات عن الإشارة إلى مدن تايوان ية على أنها جزء من الصين ، في انتصار نادر للجزيرة في وقت تتنامى فيه الضغوط من بكين.

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.09.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب