قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.09.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.09.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020

  • السعودية تتوّج عامها التسعين بترؤس دول «العشرين»

تحتفي المملكة العربية السعودية اليوم بيومها الوطني التسعين، مستعيدة فيه إنجازات حققتها خلال العقود التسعة الماضية، في شتى المجالات، منذ توحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وحتى العهد الحالي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

  • السيسي: نهر النيل ليس حكراً لطرف ومياهه ضرورة للبقاء بالنسبة لمصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أمس (الثلاثاء)، إن نهر النيل ليس حكراً لطرف، ومياهه بالنسبة لمصر ضرورة للبقاء. جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس المصري عبر الفيديو أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

  • طائرة نائب الرئيس الأميركي «تصطدم بطائر» وتضطر للهبوط

قال مكتب مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إن طائرة بنس أجبرت على العودة لمطار بمدينة مانشستر في ولاية نيو هامبشاير أمس الثلاثاء بعد أن صدمت طائراً خلال إقلاعها. وقال المكتب في بيان: «انطلاقاً من الحرص الزائد، عادت طائرة نائب الرئيس الأميركي بسلام إلى مانشستر».

  • «لهيب كورونا» يسجل رقماً قياسياً جديداً للإصابات في إيران

حذر وزير الصحة الإيراني من تصاعد «لهب» فيروس «كورونا» المستجد، في يوم سجلت فيه إيران أكبر رقم قياسي للإصابات اليومية منذ بدء الوباء بالبلاد في فبراير (شباط) الماضي، بواقع 3712 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

  • ميشال عون… هيَّا بنا إلى جهنَّم  //  رأي  مصطفى فحص

اختصر المقيم في قصر بعبدا الكلام وصارح اللبنانيين بحقيقة ما ينتظرهم… قالها بما تبقَّى له من عزيمة: «نحن ذاهبون إلى جهنم». لعل الصراحة راحة، ولكنها لا تجوز من شخص تقع على عاتقه المسؤولية الأولى، فما قاله ميشال عون في مؤتمره الصحافي الأخير اختصر في الشكل والوقت والمضمون على اللبنانيين تفسير ما تبقى من العهد والسلطة والطبقة الحاكمة، ولكن من جهة أخرى، فإنَّ من أعطى هذه الأجوبة يملك صفة رئيس الجمهورية، وقد جرى تعطيل المؤسسات الدستورية والتشريعية 28 شهراً من أجل فرض انتخابه رئيساً للجمهورية، ومن مسؤولياته حماية المواطنين وتأمين سلامة واستقرار البلاد التي يحكمها بوصفه أباً للأمة، فهو منذ انتخابه أعطى نفسه لقب «بَي الكِّل» في استعادة فاشلة لثقافة المجتمعات الشمولية من عهد الحرب الباردة، التي استخدمتها أنظمة استبدادية في يوغوسلافيا خلال عهد الجنرال تيتو وفي رومانيا في زمن الديكتاتور تشاوتشيسكو.

لكن الجنرال بدا في إطلالته الأخيرة أشبه بالجنرالات في قصص الأديب الروسي أنطون تشيخوف، أولئك الذين بعد تقاعدهم ينشغلون بتلبية المناسبات ويسعدهم الجلوس في الصفوف الأمامية مطرزين بنياشين وأوسمة عن حروب خاضوها وأخرى لم يخوضوها، ومن الممكن أن يكونوا قد خسروها، وفي مُعضلة جنرالنا الذي قاد قبل تقاعده حروباً خاسرة توهم أنَّه ربحها، وأخرى افتراضية اعتقد أنَّه كسبها، أنه لم يزل يتوهم انتصاراً أو يستجديه من زائر فرنسي أو وصيّ إيراني، وكأنَّه يرفض أنْ يتعلم من تجارب سابقة خاضها، أضرت بالمسيحيين وتسببت في تراجع دورهم وموقعهم في التركيبة اللبنانية.

  • نتائج إيجابية لعقار “أفيجان” الياباني لعلاج مرضى كورونا

أعلنت مجموعة “فوجيفيلم” اليابانية، اليوم الأربعاء، أن عقار “أفيجان” الذي طورته والمرخص أصلاً لمعالجة أشكال حادة من الإنفلونزا، سمح بخفض ملحوظ لوقت شفاء المصابين بفيروس كورونا.
ومن بين 156 مريضاً شاركوا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت في اليابان، كان متوسط وقت الشفاء 11,9 يوماً لأولئك الذين عولجوا بعقار “أفيجان” و14,7 يوماً لأولئك الذي أعطوا دواء وهمياً، وفق ما أوضحت المجموعة في بيان.

  • ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى في مومباي إلى 35 قتيلاً

قال مسؤول حكومي كبير في الهند، اليوم الأربعاء، إن عمال الإنقاذ يكافحون الأمطار والظروف الصعبة للبحث بين الأنقاض عن أي ناجين من انهيار مبنى سكني في ضواحي مومباي بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 35. وقال ساتيا برادان رئيس قوة مواجهة الكوارث الوطنية “مر أكثر من ثلاثة أيام لذا لا نعرف إن كان هناك أي ناجين لكننا لم نفقد الأمل”.

  • إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 6ر31 مليون حالة

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 6ر31 مليون حتى صباح اليوم الأربعاء. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 31 مليونا و 600 ألف و 754 حالة.

  • الهند تسجل أكثر من 83 ألف إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الأربعاء، تسجيل 83 ألفاً و527 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس خمسة ملايين و646 ألفاً و10 حالات. ونقلت شبكة إن دي تي في الهندية عن الوزارة القول، إنه تم تسجيل 1085 حالة وفاة بالفيروس، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة بالفيروس 90 ألفاً و20 حالة.

  • الحوثي يعرقل ملف الأسرى ويطالب بأسماء وهمية

كشف مصدر يمني موثوق في جنيف لـ«عكاظ»، عن عراقيل حوثية تهدد بفشل جهود فريق الأمم المتحدة والصليب الأحمر الرامية لتحقيق انفراجة في ملف الأسرى والمختطفين، الذي يجري التفاوض عليه.

  • عبير موسي: لا إرادة سياسية لفتح ملف الإرهاب

أدانت رئيسة الحزب الدستوري الحر التونسي عبير موسي استقبال رئيس الحكومة هشام المشيشي «كتلة الكرامة» المتهمة بدعم الإرهاب، معتبرة ذلك استفزازا لمشاعر ضحايا العمليات الإرهابية. وقالت موسي خلال مؤتمر صحفي أمس (الثلاثاء) إن استقبال المشيشي لممثلين من كتلة الكرامة استفزاز لمشاعر ضحايا العمليات الإرهابية.

  • ضابط متقاعد رئيسا انتقاليا لمالي

عين المجلس العسكري الذي تشكل بعد الانقلاب في مالي، العقيد السابق المتقاعد باه نداو رئيسا للدولة خلال مرحلتها الانتقالية ريثما تنظَّم انتخابات تعيد للمؤسسات شرعيتها، كما عين المجلس أمس (الثلاثاء) العقيد آسيمي غويتا نائبا للرئيس، وهو قائد الانقلابيين على الرئيس السابق أبوبكر إبراهيم كيتا. ولد باه نداو في منطقة سيغو،

  • انفجار مخزن أسلحة لـ «حزب الله»

هز انفجار ضخم بلدة عين قانا في جنوب لبنان تزامنا مع تحليق مكثف للطيران الإسرائيلي أمس (الثلاثاء). ورغم المعلومات التي تحدثت عن استهداف اسرائيلي لأحد مواقع «حزب الله» أو أحد قيادييه، فقد نفى مصدر في المكتب الإعلامي التابع للحزب اللبناني هذه الأنباء، مؤكدا عدم استهداف المدعو علي سمير الرزّ أو أي قيادي آخر.

  • قطر تعلن تسجيل 258 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل شفاء 240 حالة

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية في إحاطة صحفية حول آخر مستجدات فيروس كورونا، صباح اليوم الأربعاء، تسجيل 258 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 240 حالة ليصل إجمالي المتعافين إلى 121006.

  • 28 مقبرة جماعية وآلاف الجثث في الرقة السورية

قالت الفرق المحلية في مدينة الرقة السورية، إنها بحاجة إلى دعم دولي ومساعدة فنية لتحديد هوية الضحايا الذين قتلوا على يد داعش، والحفاظ على هذه الجثث كدليل على “جرائم” التنظيم المتطرف، وذلك بعد اكتشاف رفاتهم في مقابر جماعية مؤخرا، وفق ما نشرت قناة “الحرة”.

  • الولايات المتحدة تقدم مساعدات لمتضرري الفيضان في السودان

قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة الأمريكية)، بنقل إمدادات إغاثة ماسة لمساعدة حوالي 15 الف أسرة متضررة من الفيضانات في السودان، عن طريق جسرجوي. وذكرت السفارة الأمريكية في الخرطوم، في بيان، أن الإمدادات تم نقلها جواً إلى الخرطوم من المستودعات التابعة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إيطاليا والإمارات العربية المتحدة.

  • انفجار عبوة ناسفة في مدينة القنيطرة السورية

انفجرت عبوة ناسفة بعد منتصف الليل في مدينة القنيطرة السورية وأسفرت عن وقوع أضرار مادية. وذكر مراسل وكالة سانا أن عبوة ناسفة انفجرت عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل في محيط مديرية مالية القنيطرة في الحي الخدمي بمدينة البعث وأسفرت عن وقوع أضرار مادية في المكان.

  • السفير السعودي: علاقة المملكة ومصر تشهد طفرة غير مسبوقة تخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية

قدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصرومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أسامة بن أحمد نقلي أسمى آيات التهاني ل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وإلى الشعب السعودي، بمناسبة الذكرى الـ 90 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

  • تعرف على موعد طرح لقاح كورونا الأمريكي.. وجيتس يحذر من “أزمة ثقة” عالمية

يتوقع الرئيس المؤسس لشركة مايكروسوفت، الملياردير الأمريكي بيل جيتس أن يتوافر لقاح لـ”كوفيد-19″ موافق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في أوائل العام 2021.

  • ترامب ينتهز معركة «المحكمة العليا» لإعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

أحدثت وفاة قاضية المحكمة العليا بالولايات المتحدة، روث بادر جينسبيرغ ، صدمة في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية، حيث قدمت رسالة جديدة للرئيس ينتهزها في الأسابيع الأخيرة من مساعيه لإعادة انتخابه.

  • الإعصار دولفين يهدد اليابان بأمطار غزيرة ورياح عاتية

يقترب الإعصار دولفين مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح خطيرة من الجزيرة الرئيسية في اليابان على نحو بطيء اليوم الأربعاء. وحذرت السلطات المختصة بالطقس من إمكانية حدوث فيضانات وانهيارات طينية وارتفاع منسوب مياه الأنهار في شرق وشمال شرق اليابان ، حيث يتوقع أن يحاصر الإعصار طوكيو والمناطق المحيطة غدا الخميس

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.09.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب