قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.09.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.09.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020

  • السعودية تدعم «خطة» الأمم المتحدة لمكافحة «كورونا» بـ100 مليون دولار

أعلن مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، اليوم، عن دعم المملكة لخطة الاستجابة الأممية لمكافحة جائحة «كورونا» بمبلغ 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المشاريع التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة المختلفة ووكالاتها، وذلك خلال لقاء افتراضي لمراسم تسليم افتراضية جمعت المعلمي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. قراءة 

  • الولايات المتحدة تعزز انتشارها العسكري بشمال شرقي سوريا

أعلن الجيش الأميركي أمس (الجمعة) عن تعزيز انتشاره العسكري في شمال شرقي سوريا رغم جهود سابقة للحد من وجوده هناك، في خطوة تأتي بعد التوتر بين القوات الأميركية والروسية في المنطقة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

  • «الصحة العالمية»: وفيات كورونا مرتفعة بشكل غير مقبول

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس (الجمعة) أن عدد الوفيات الأسبوعية الناجمة عن فيروس كوفيد-19 والبالغة حوالي 50 ألف شخص مرتفعة بشكل غير مقبول، مع اقتراب تسجيل مليون حالة وفاة في العالم، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. قراءة 

  • «كورونا» يضع إيران كلها في «التصنيف الأحمر»

أعلن إيراج حريرجي، نائب وزير الصحة أمس (الجمعة) «أعلى مستوى» من التحذير في كل أنحاء البلاد إثر ارتفاع وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد اليومية لمعدلات مقلقة، بعدما تجاوز عدد الإصابات 400 ألف والوفيات 23 ألفاً.

كلُّ شيءٍ متحرك في ليبيا حتى الصمت. وقف إطلاق النار الذي توافق عليه صوتياً كلٌ من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي بطرابلس، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب بطبرق، هذا الوقف للنار أنتج مواجهات سياسية حوارية متحركة.
اجتماعات في المغرب وفي سويسرا بين أطراف ليبية متعددة المشارب والتحالفات. جدول الأعمال يطوف حول الثابت القديم والجديد المفتوح على أبواب الأحداث المحلية والدولية. جهاز الحكم تكوينه وأسماء من يملأ كراسي السلطة.
القضية الأساسية التي ترهق الناس شرقاً وغرباً وجنوباً، هي تشظي البلاد والانقسام الذي يزداد تجدراً بين مكونات الكيان الوطني. دولتان ليبيتان، حكومتان بكل أجهزتهما. في برقة مجلس وزراء ومجلس نواب ومصرف مركزي وجيش، المكونات الأربعة نفسها في طرابلس، بل أكثر. قراءة 

هذا الوضع يجعل قضية بناء الدولة الموحدة هي الحلقة الحاسمة التي تشكل الانطلاق لاستعادة الدولة والوطن والمجتمع. كل ما تعانيه البلاد ترتب على انهيار الدولة وانقسامها إلى كيانين. تتعدد الأعراض التي طفحها هذا الواقع الذي تكرس منذ سنوات، وأنتج تعقيدات متراكمة على كل المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. زاد من تعقيدات الموقف بروز قوى متصادمة في المصالح وقبلها الدوافع والأفكار، إضافة إلى تدخل خارجي واسع بالسياسة والمال والسلاح والمصالح. المعاناة التي طالت غالبية شرائح الشعب، انهيار منظومة الكهرباء، وانعدام السيولة النقدية التي فاقمها إغلاق حقول النفط، وتفشي وباء كورونا في كل أنحاء البلاد، وتدني الخدمات الصحية، أما الفساد الذي تغول في كل مفاصل البلاد، فقد أتى على بقايا اليابس ورفع درجة الاحتقان الاجتماعي بما يهدد بانفجار فوضى مسلحة واسعة. تظاهر الناس في الكثير من المدن الليبية تعبيراً عن الضيق والغضب مما وصل إليه الوضع المعيشي، إضافة إلى غياب الأمن والخوف المتزايد من المستقبل المجهول.

  • دبلوماسية سودانية: تقدّم كبير في مسار رفع السودان من قائمة الإرهاب

أعلنت القائم بأعمال سفارة السودان في واشنطن، أميرة عقارب، عن إحراز تقدمٍ كبيرٍ في مسار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. ونقل موقع “الراكوبة نيوز” الإخباري السوداني اليوم السبت عن عقارب قولها إنّ التقدّم كبير في هذا الملف حتى اللحظة.

  • مصر تسجل انخفاضاً في إصابات كورونا الجديدة

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 131 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة وفاة مقابل 141 إصابة و19 وفاة في الأربع والعشرين ساعة الماضية. وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 101772 حالة من ضمنهم 87958 حالة تم شفاؤها، و5733 حالة وفاة”. قراءة 

  • فيكتوريا الأسترالية تسجل أدنى إصابات بكورونا منذ يونيو

أعلنت ولاية فيكتوريا الاسترالية، التي تواجه أكبر موجة انتشار لفيروس كورونا في البلاد، تسجيل أقل عدد يومي لحالات العدوى الجديدة خلال ثلاثة أشهر اليوم السبت مما يضعها على الطريق نحو تخفيف العزل العام المشدد في عاصمة الولاية بحلول نهاية الشهر الجاري.

  • البرازيل تسجل 858 وفاة جديدة بكورونا

قالت وزارة الصحة البرازيلية إن وفيات فيروس كورونا زادت بواقع 858 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل العدد الإجمالي إلى 135 ألفا و793 حالة وفاة. وأوضحت الوزارة أن الإصابات ارتفعت 39797 حالة لتبلغ أربعة ملايين و495 ألفا و183 حالة إصابة في المجمل.

  • تعديلات الدستور العراقي تشمل صلاحيات الرئيس

كشفت الرئاسة العراقية، اليوم (الجمعة)، أن مقترحات التعديلات الدستورية شملت صلاحيات الرئيس نفسه، وتشكيل الكتلة الفائزة بالانتخابات. ووصفت الرئاسة في بيان رسمي، نتائج الحملة على السلاح غير الشرعي في البصرة بأنها «ممتازة»، مؤكدة على ضرورة وضع خطط للسيطرة على السلاح المنتشر. قراءة 

  • غريفيث لليمنيين: أريحوا العائلات بإطلاق المعتقلين

فيما شرع ممثلون عن الحكومة الشرعية اليمنية ومليشيا الأسرى في مفاوضات بشأن تبادل الأسرى في سويسرا، اليوم (الجمعة)، طالب المبعوث الأممي مارتن غريفيث الأطراف اليمنية بإطلاق المعتقلين بسرعة.

  • مصر تتجاهل طلباً تركياً بعقد لقاء أمني

كشفت مصادر موثوقة، أن القاهرة رفضت الرد على طلب أنقرة بعقد لقاء أمني رفيع المستوى بسبب تدخلاتها الإقليمية. وأفادت المصادر بحسب ما نشر موقع «العربية نت» اليوم (الجمعة)، بأن تركيا أرسلت برقية إلى مصر طالبت فيها أن يكون هناك لقاء بين مسؤولين أمنيين بين البلدين. كما طالبت الاستخبارات التركية أن يكون هناك تنسيق مع القاهرة بشأن ملف غاز المتوسط فقط.

  • أكد أنه لا تفريط في المكاسب ولا مكان للمستعمرين.. ما شروط حفتر لإنتاج وتصدير النفط؟

رهن القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، الموافقة على إعادة فتح حقول النفط واستئناف التصدير، بتوفير ضمانات توزيع عائداته المالية توزيعا عادلا، وعدم توظيفها لدعم وتمويل الإرهاب أو تعرضها لعمليات السطو والنهب.

  • اعتقال إرهابيين بمحافظة ميسان العراقية

أعلنت قيادة فرقة الرد السريع بالعراق، اليوم السبت، عن اعتقال إرهابيين في عملية أمنية بمحافظة ميسان، وقالت القيادة ، فى بيان، أوردته قناة “السومرية نيوز”، “إن قوة من الفوج الثالث اللواء الأول فرقة الرد السريع تتمكن من اعتقال مطلوبين اثنين”، وأوضحت القيادة ، أنه تم اعتقال العنصرين وفق المادة 4 إرهاب ، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ عملية نوعية ليلية بمحافظة ميسان وتم ضبط أسلحة خفيفة غير مرخصة بحوزتهم أيضا. قراءة 

  • موريتانيا تسجل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت موريتانيا فى الـ24 ساعة الأخيرة 15 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليصل بذلك إجمالى الإصابات فيها إلى 7361 إصابة، وذكرت وزارة الصحة الموريتانية فى بيان، نقلته وكالة الأنباء البحرينية “بنا”، حول مستجدات الجائحة أنه تم تسجيل 17 حالة شفاء خلال المدة المشار إليها ليرتفع بذلك مجموع عدد المتعافين من الفيروس إلى 6862 حالة فيما استقر إجمالي الوفيات عند 161 حالة.

  • واشنطن ترسل قوات إضافية لدعم قوات التحالف فى سوريا

أعلنت “عملية العزم الصلب” التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا عن وصول تعزيزات إضافية لحماية القوة التابعة للتحالف الدولي هناك، وقال بيان نشرته قوة المهام المشتركة – ونقلته قناة (الحرة) الأمريكية – إن “التعزيزات شملت وصول مركبات المشاة القتالية من نوع (أم2أي2 برادلي) إلى شمال شرق سوريا بهدف توفير الحماية للقوة التابعة لشركاء التحالف في معركتها المستمرة من أجل هزيمة داعش .

  • السعودية تدعم خطة الأمم المتحدة لمكافحة كورونا بمبلغ 100 مليون دولار

أعلن مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمى، مساء اليوم، عن دعم المملكة العربية السعودية لخطة الاستجابة الأممية لمكافحة جائحة “كورونا” بمبلغ 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المشاريع التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة المختلفة ووكالاتها، وذلك خلال لقاء افتراضي لمراسم تسليم افتراضية جمعته والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

  • الرئيس الكوري الجنوبي: يجب تنفيذ اتفاق القمة المبرم مع كوريا الشمالية

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، اليوم السبت، إنه يجب تنفيذ اتفاق القمة الذي توصل إليه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ، على الرغم من وجود قيود على تنفيذ الاتفاق في الداخل والخارج. قراءة 

  • وسائل إعلام أمريكية: إطلاق نار في نيويورك.. وأنباء عن وقوع إصابات

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، بوقوع إطلاق نار بمنطقة روشستر في نيويورك ، مشيرة إلى أنباء عن سقوط ضحايا وإصابات، بحسب موقع «روسيا اليوم». وذكرت مواقع أمريكية أن إطلاق نار جماعي وقع في منطقة روشستر، أدى إلى مقتل شخصين اثنين على الأقل وإصابة ثمانية، في حصيلة أولية لم تؤكدها السلطات المحلية

  • الرئيس البرازيلي: العزل الصحي الذاتي في زمن كورونا للضعفاء فقط

اعتبر الرئيس البرازيلي ، جايير بولسونارو أن الحجر الصحي الذاتي كإجراء احترازي في زمن جائحة فيروس كورونا يعتبر “مظهر ضعف”. وقال بولسونارو، مخاطبا منتجين زراعيين في ولاية (ماتو-غروسو البرازيلية) – حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية – “لم تستسلموا أمام هذا الهراء، (لقد قالوا لكم) ابقوا في البيوت أما الاقتصاد فسنعمل عليه لاحقا، (أنا أعتبر أن) هذا كله للضعفاء فقط”. قراءة 

  • الصين تطلق آلية مضادة للعقوبات الأميركية

أعلنت الحكومة الصين ية السبت إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأميركية على الشركات الصين ية وفي طليعتها هواوي.

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 19.09.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب