قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.09.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.09.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020

  • وزير الداخلية البحريني: العلاقات مع إسرائيل إجراء سيادي وموقف شجاع

أكد الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية البحريني، أن إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وإسرائيل، يعد إجراءً سيادياً ويمثل موقفاً شجاعاً يعكس حكمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورؤيته الثاقبة.

  • هجمات الحوثيين وانتهاكاتهم تدفع آلاف الأسر اليمنية إلى النزوح

أفادت تقارير يمنية وأخرى دولية بأن التصعيد الأخير للميليشيات الحوثية في مأرب والجوف والحديدة، وغيرها من المحافظات اليمنية، إلى جانب انتهاكات الجماعة المتكررة والمرتكبة بحق المدنيين، أجبر آلاف الأسر اليمنية على الفرار والنزوح حفاظاً على سلامتها، وبحثاً عن أماكن يتوفر فيها بعض من مقومات السلامة والمأوى.

  • محادثات سلام تاريخية بين الحكومة الأفغانية و«طالبان»

بدأت مفاوضات سلام تاريخية بين الحكومة الأفغانية وحركة «طالبان» المتطرفة في الدوحة، السبت، بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ترمي لإنهاء ما يقرب من عقدين من الحرب رغم الآمال الضئيلة بشأن عقد اتفاق سلام قريباً.

  • «ثلاثي أوروبي» يرفض طلب واشنطن فرض عقوبات أممية على إيران

اتفق وزراء خارجية المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا على التمسك برفض طلب الولايات المتحدة عودة جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، رغم الضغط المكثف من الولايات المتحدة على حكومة المملكة المتحدة على وجه التحديد لدعم موقفها. ونتيجة للموقف الثلاثي المعارض، باتت الولايات المتحدة معزولة في مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي، إثر إعلانها عن رغبتها في إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة، بموافقة الدول الأوروبية سالفة الذكر، بحجة أن الولايات المتحدة لم تعد طرفاً في الاتفاق النووي، وبالتالي غير قادرة على التصرف من جانب واحد.

حينما أعلن التحالف العربي لإنقاذ اليمن، بقيادة السعودية، في صيف 2017، إخراج دولة قطر من التحالف، كانت تلك خطوة راشدة رشيدة، وإن كانت متأخرة بعض الوقت.
المضحك – المبكي، في آن، أن «الميديا» القطرية وخوادمها الإخوانيات، قلبوا ظهر المجنّ، في اليوم التالي لـ«طرد» قطر من التحالف، وصارت العمليات العسكرية في اليمن، بعد أن كانت بطولة قطرية، لوناً من ألوان «العدوان»، وتحولت أخبار قناة «الجزيرة» من الإشادة بجهود التحالف لإنقاذ السلطات الشرعية وردع ومحاربة الجماعة الحوثية، إلى احتراف الهجوم على التحالف وزرع الفتن بين أعضاء هذا التحالف، خاصة الإمارات والسعودية، بل وصل الأمر مع بوق من أبواق قطر، وهو الموريتاني محمد مختار الشنقيطي، لدعوة جماعة «الإخوان» اليمنية إلى التحالف الكامل والصريح مع الجماعة الحوثية ضد السعودية والإمارات والبحرين ومصر.
لكن الأخطر من التشويش القطري – الإخواني الإعلامي في اليمن، هو الخدمات القطرية، خاصة المالية والاستخبارية، التي حظي به الحوثي من الطرف القطري، وهي خدمات معلومة، ونتائجها خطيرة، يكفي منها أسراب الصواريخ والمسيّرات التي تستهدف المطارات المدنية والأحياء السكنية في المدن السعودية، بمال قطري وشماتة من أبواقها، أمثال الموريتاني وأشباهه.
هذا أمر معلوم لدى السعوديين وغيرهم، ومنذ زمن، لكن أخيراً عرف به «الخواجات»، أو قرروا أن يعرفوه!

  • انهيار منجم في الكونغو والسلطات ترجح مقتل 50 شخصاً

أعلنت سلطات إقليم شمال كيفو السبت أن منجما انهار الجمعة في بلدة كاميتوغا في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، معبرة عن خشيتها من أن تكون حصيلة القتلى نحو خمسين شخصا.
وعبّر حاكم الإقليم تيو نغوابيدي كاسي عن أسفه “لمقتل خمسين شخصا المفجع” موضحا أن “معظم هؤلاء هم من الشباب”.

  • روسيا تبدأ توزيع أول دفعة من لقاح”سبوتنيك V” ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم السبت، بدء توزيع أول دفعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا المستجد على الأقاليم الروسية. وقالت الوزارة في بيان أوردته اليوم السبت وكالة “سبوتنيك”: “خلال توزيع الدفعة الأولى، سيتم ترتيب الإجراءات اللوجستية الخاصة بإمداد الأقاليم الروسية باللقاح وتوزيعه وتنظيم تلقيح الروسيين، وخاصة من الفئات الأكثر عرضة للخطر”.

  • العراق: مقتل 4 إرهابيين في كمين قرب سامراء

أعلن مصدر أمني عراقي في محافظة صلاح الدين اليوم السبت مقتل والي ولاية صلاح الدين في تنظيم داعش وثلاثة من مرافقيه في كمين جنوب شرقي سامراء شمالي بغداد.
وقال العقيد محمد خليل البازي من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين إن” قوة مشتركة من الجيش والشرطة نصبت كمينا الليلة الماضية لعدد من عناصر داعش في منطقة الفرحاتية جنوب شرقي سامراء اعقبه حصول اشتباك مع الجماعة المسلحة أسفر عن مقتل والي صلاح الدين وثلاثة من مرافقيه”.

  • البرازيل ترصد 874 وفاة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 874 حالة وفاة بسبب مرض (كوفيد19-) الذي يسببه فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 130396 حالة وفاة.
كما تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 43718 إصابة بالفيروس في البرازيل لترتفع حصيلة الإصابات إلى أكثر من 4 ملايين و282 ألف إصابة.

  • البرلمان العربي يدعم الحوارات الليبية في المغرب وسويسرا

رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي بنتائج الحوار بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، الذي اختتم أعماله يوم أمس (الخميس) 10 سبتمبر 2020م في مدينة بوزنيقة المغربية، بدعوة من المملكة المغربية الشقيقة، وذلك لدفع مسار الحل السياسي للأزمة في ليبيا

  • المقاومة الإيرانية تدعو الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ حياة المحكوم عليهم بالإعدام

دعت المقاومة الإيرانية الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمقررين المعنيين في الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ حياة 7 سجناء سياسيين من أهل السنة في العنبر 7 في سجن جوهردشت، حيث أيّد الفرع 38 من المحكمة العليا للملالي للمرة الثالثة حكم الإعدام الصادر بحقهم.

  • ترمب: الشرق الأوسط سيصبح أكثر أمناً واستقراراً

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، (الجمعة)، أن الشرق الأوسط يتغير والتوصل لاتفاقات سلام إنجاز تاريخي، مشيراً إلى أن المنطقة كانت في فوضى عارمة والآن نعيد بناء الثقة مع شركائنا.

  • في الذكرى الـ19 للاعتداءات الدامية.. «11 سبتمبر».. والحرب على الإرهاب

تحل اليوم (الجمعة) الذكرى 19 لهجمات 11 سبتمبر 2001 التي غيرت ملامح الشرق الأوسط وجعلت الاعتداءات الدامية الحرب على الإرهاب تأخذ منحى آخر، ما أدى إلى تراجع الاهتمام الدولي بالقضايا العربية، بعد أن تصدرت المشهد قضايا أخرى جديدة.

  • مقاتلات التحالف العربى تدمر مراكز لتصنيع الصواريخ والمسيرات الحوثية بصنعاء

شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية فى اليمن، فجر اليوم السبت، عدة غارات متتالية على مجمع دائرة الهندسة العسكرية فى ضاحية سعوان شرق مدينة صنعاء. وذكرت قناة (العربية) الإخبارية . وأفاد شهود عيان فى اليمن، أن طائرات تحالف دعم الشرعية استهدفت بشكل مباشر مراكز تصنيع وتجميع للصواريخ الباليستية وتركيب المسيرات تابعة للميليشيات الحوثية الانقلابية.

  • ليبيا تسجل 969 إصابة و13 وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلن المركز الوطنى لمكافحة الأمراض فى ليبيا، تسجيل 13 حالة وفاة و969 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح المركز فى بيان، أنه تم فحص 4009 عينات منها 3040 عينة سالبة و969 عينة موجبة مضيفا أن العينات الموجبة منها 668 عينة جديدة و301 لمخالطين.

  • المغرب يسجل 2430 إصابة جديدة بكورونا و2344 حالة شفاء

أعلنت وزارة الصحة المغربية، تسجيل 2430 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالى للمصابين بالفيروس إلى 82 ألفا و197 حالة. وأفادت الوزارة- فى بيان، بأن عدد الحالات المستبعدة بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية بلغ مليونين و102 ألف و69 منذ بداية انتشار الفيروس فى المغرب 2 مارس الماضى.

  • المغرب تفكك خلية إرهابية كبيرة كانت تخطط لإحياء أسلوب العمليات الانتحارية

قال الناطق الرسمى باسم المديرية العامة للأمن المغربى بوبكر سبيك، إن الخلية الإرهابية التى جرى تفكيكها، أمس، على مستوى 3 مدن مغربية كانت ستقوم بعمليات إرهابية من خلال السترات والأحزمة الناسفة، فى محاولة لإعادة إحياء الأسلوب الإرهابى المتمثل فى العمليات الانتحارية، وهو ما ظهر من خلال طبيعة المضبوطات والمعدات اللوجستية التى عثر عليها بحوزتها.

  • ناشطات مكسيكيات يحتجن على العنف ضد المرأة ويضرمن النار في مبنى حقوقي

أضرمت ناشطات مكسيكيات يحتجن على العنف ضد المرأة النار في جزء من مبنى لجنة حقوقية حكومية بوسط المكسيك الجمعة. وقال شاهد من رويترز إنه بعد رش كتابات على جدران المبنى حطمت نحو 25 امرأة ملثمة الباب واقتحمن المبنى وأشعلن حريقا بداخله.

  • زعيم كوريا الشمالية يتفقد إعادة البناء في منطقة تضررت من الفيضانات

قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونج أون تفقد أعمال إعادة البناء في منطقة تضررت من الفيضانات في أعقاب سلسلة من الأعاصير والأمطار الموسمية الغزيرة التي اجتاحت عدة مناطق بالبلاد.

  • زلزال بقوة 6.1 درجة يقع قبالة محافظة مياجي اليابانية.. دون تحذير من تسونامي

وقع زلزال بقوة 6.1 درجة اليوم السبت، قبالة محافظة مياجي في اليابان ، حسبما أفادت اليابان  هيئة الأرصاد الجوية اليابانية . وقع ال زلزال في حوالي الساعة الـ11:44 صباحا بالتوقيت المحلي، حيث رُصد مركزه عند التقاء خط العرض 38.7 درجة شمالا وخط الطول 142.4 درجة شرقا وعلى عمق 40 كم.

  • الجيش الكولومبي يلقي القبض على زعيم متمردي «جيش التحرير»

نفذت القوات المسلحة الكولومبية ، عملية في شرق البلاد، تمكنت خلالها من إلقاء القبض على أحد رءوس الجماعة اليسارية المتمردة المتطرفة ” جيش التحرير الوطني “. وقالت مصادر محلية – حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم السبت – إن عملية “إسبارطة”، التي شاركت فيها وحدات من الجيش والشرطة، جرت في بلدة التارا (مقاطعة نورتي دي سانتاندير الشرقية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.09.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب