قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.09.2020 | The Levant

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.09.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.05.2020

  • تدمير «مسيّرة» مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه السعودية. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، في بيان، بأن «قوات التحالف المشتركة تمكنت – ولله الحمد – صباح اليوم (الثلاثاء)، من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية».

  • مطار بغداد هدفاً لـ«الكاتيوشا»… والكاظمي يأمر بتحقيق

وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، أمس، بالتحقيق لـ«تحديد الجهة المقصرة» بشأن الهجوم بصواريخ «الكاتيوشا» الذي تعرض له مطار بغداد الدولي مساء أول من أمس الأحد، وهو الثاني من نوعه في غضون أقل من أسبوع. ويأتي الهجوم الجديد وسط حديث عن سعي فصيل مسلح إلى السيطرة على المطار وطرد الشركة البريطانية الأمنية «G4S»، التي استهدفها قصف مماثل، الخميس الماضي، وأحدث أضراراً كبيرة بمبناها في المطار.

  • بريطانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بـ«الواقعية» في مفاوضات ما بعد «بريكست»

طالبت بريطانيا الاتحاد الأوروبي بالتحلي بـ«مزيد من الواقعية» قبل بدء مفاوضات حاسمة بشأن العلاقة التجارية بين الجانبين لمرحلة ما بعد «بريكست»، في ظل أجواء عكّرت صفوها التقارير التي تفيد بأن لندن تريد إعادة صياغة اتفاق وقعه الطرفان في وقت سابق.

  • محادثات «مثمرة» لوزير الخارجية السويسري في طهران

أعلن وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس، أنه أجرى مباحثات «مثمرة» في طهران مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، ركزت على السلام والتنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان.
تأتي الزيارة في ظل توتر متصاعد بين الولايات المتحدة التي ترعى سويسرا مصالحها في طهران، والنظام الإيراني، مع سعي واشنطن لإعادة فرض عقوبات دولية على طهران بعد الانسحاب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

قد يتساءل بعض القراء؛ لماذا تركيز كاتب المقال على طموحات تركيا وإيران؟ هل يشكلان وحدهما المخاطر على الأمن القومي العربي؟ فماذا عن طموحات الآخرين من بين القوى الإقليمية، مثل إسرائيل والهند، ناهيك عن طموحات الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، القوة الدولية الصاعدة والمنافسة للولايات المتحدة، ألا تهدد هذه الدول الأمن القومي العربي؟ أليست لها طموحات في المنطقة العربية؟ تساؤلات مشروعة وحقيقية، ولكن حصر موضوع المقال على الطموحات التركية – الإيرانية هو امتداد للمقالات السابقة حول سايكس – بيكو القرن الحادي والعشرين، والتحديات العربية في مواجهتها، الذي نستكمله بتناول أبعاد الطموحات التركية – الإيرانية ومخاطرها على الأمن القومي العربي، وخاصة ما يتعلق بالخليج العربي واليمن ومحاولات فهم الاختلاف والتباين بين طموحات تركيا وإيران.
إحدى نقاط الاختلاف الجوهرية بين التغلغل التركي والتغلغل الإيراني أن الذاكرة الجمعية للشعوب العربية في فترة احتلال الإمبراطورية العثمانية لعدد كبير من الدول العربية، لم تجلب معها الإمبراطورية العثمانية حالة ازدهار ومظاهر حضارية عصرية، وإرساء قيم الحداثة وبناء مؤسسات عصرية تستطيع دولها المستقلة من خلالها عند تحرر تلك الشعوب من القبضة العثمانية، مواكبة بقية الدول التي حصلت على استقلالها في العالم، ومثال واحد سيظهر الاختلاف بين الاستعمار البريطاني في جنوب الجزيرة العربية، والاستعمار التركي العثماني لليمن.

  • روسيا تسجل 5099 إصابة جديدة بكورونا و122 وفاة

سجلت روسيا 5099 إصابة جديدة بفيروس كورونا،اليوم الثلاثاء، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى مليون و35789 حالة، وهي رابع أكبر حصيلة على مستوى العالم. وأكدت السلطات وفاة 122 شخصاً خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الوفيات الناجمة عن كورونا في روسيا إلى 17993.

  • حول العالم.. إصابات كورونا تتجاوز 27.3 مليون

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا، أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 27.3 مليون، صباح اليوم الثلاثاء. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة «جونز هوبكنز» الأميركية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 27 مليوناً و339 ألف حالة.

  • “قوات التحالف” تدمر طائرة “مفخخة” أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم الثلاثاء من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية.

  • وفيات كورونا في الأرجنتين تتجاوز 10 آلاف

قالت حكومة الأرجنتين، إن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا في البلاد تجاوز عشرة آلاف يوم الاثنين في الوقت الذي تبذل فيه الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية جهوداً للسيطرة على معدل الإصابات.

  • الحوثي يغطي هزائمه بتهجير المدنيين

وسط تزايد خسائرها في جبهات القتال، لجأت مليشيا الحوثي إلى صب جام غضبها على المدنيين في عدد من المحافظات اليمنية، وأجبرت 22342 أسرة على النزوح القسري من منازلهم في غرب محافظة مأرب، بحسب تغريدة لمنظمة الهجرة الدولية أمس (الإثنين). وقالت المنظمة، إن 134052 فرداً أصبحوا بلا مأوى، وقد تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل.

  • أوروبا تعاقب 31 مسؤولاً من روسيا البيضاء

كشف 3 دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي أمس (الإثنين)، أن الاتحاد يعتزم فرض عقوبات اقتصادية على 31 من كبار المسؤولين في روسيا البيضاء، بينهم وزير الداخلية بحلول منتصف سبتمبر بسبب انتخابات التاسع من أغسطس التي يقول الغرب إنها مزورة.

  • تدريبات عسكرية صينية وسط توتر إقليمي

أعلنت الحكومة الصينية أنها ستجري المزيد من المناورات العسكرية على امتداد ساحلها الشرقي والشمالي الشرقي بدءا من أمس (الإثنين) في أحدث خطوة ضمن سلسلة من التدريبات المتتالية غير المعتادة في ظل تصاعد التوتر الإقليمي. وقالت إدارة الأمن البحري، إن المرحلة الأولى من التدريبات جرت في بحر بوهاي، قبالة ميناء تشينهوانجداو في شمال شرق البلاد، مضيفة أن المرحلة الثانية،

  • لندن: القبض على «طاعن» برمنغهام

ألقت الشرطة البريطانية أمس (الإثنين) القبض على رجل للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل بعد سلسلة من حوادث الطعن أمس الأول في مدينة برمنغهام، أسفرت عن سقوط قتيل واحد وسبعة مصابين.

  • الأمن العراقى يعثر على 50 صاروخا و 300 مقذوف من مختلف الأنواع جنوب كركوك

أعلن الأمن العراقى عن العثور على 50 صاروخا و 300 مقذوف من مختلف الأنواع جنوبي كركوك، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية. وكان اللواء يحيى رسول عبدالله المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، قال: التحقيقات مع المعتقلين ستوصلنا إلى معلومات كبيرة عن الإرهاب، مشيرا إلى أن التنسيق الأمني العراقي ساهم في ضبط الكثير من السلاح والمواد المتفجرة.

  • الحوثيون يفرضون قيودا جديدة على المدارس الأهلية فى صنعاء

فرضت ميليشيات الحوثى قيودا جديدة على المدارس الأهلية في العاصمة اليمنية (صنعاء) ومناطق سيطرتها، مع بدء العام الدراسي الجديد (2020 – 2021) وذلك ضمن استكمال تجريف العملية التعليمية وتسخيرها لخدمة مشروعها الطائفي المدعوم إيرانياً، وكشفت مذكرة صادرة من وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي في صنعاء

  • سوريا تسجل 58 إصابة و3 حالات وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 58 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 3 آلاف و229 إصابة، وذكرت الوزارة ـ في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الثلاثاء ـ أنه تم تسجيل 3 حالات وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 137.. مشيرة إلى أنه تم تسجيل 14 حالة شفاء خلال الفترة ذاتها، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 744.

  • محكمة حوثية تقضى بإعدام ومصادر أموال 109 يمنيين

أصدرت محكمة خاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثى الانقلابية فى صنعاء، اليوم الثلاثاء، حكما يقضي بإعدام ومصادرة أموال 109 مواطنين يمنيين؛ بذريعة التعاون مع دول تحالف دعم الشرعية، وأقرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة الخاضعة للحوثيين ـ حسبما أفادت قناة ( العربية الحدث) الإخبارية ـ إدانة 109 أشخاص بالتهم المنسوبة إليهم ومعاقبتهم بالإعدام ومصادرة جميع أموالهم العقارية والمنقولة الموجودة داخل وخارج اليمن.

  • التحالف بقيادة السعودية يدمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة

ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلاثاء، أن التحالف بقيادة السعودية دمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

  • وزير الصحة الفرنسي: وضع كورونا “مقلق” لكن يمكن تجنب موجة ثانية

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران اليوم الثلاثاء إن وضع مرض كوفيد-19 في فرنسا “مقلق” حيث حالات الإصابة اليومية قياسية، لكن حدوث موجة ثانية من العدوى “أمر يمكن تجنبه”

  • جونز هوبكنز: إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 3ر27 مليون

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 3ر27 مليون صباح اليوم الثلاثاء. وأظهرت أحدث البيانات المتوافرة على موقع جامعة ” جونز هوبكنز ” الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 27 مليونا و339 ألف حالة.

  • مقتل 12 شخصا في انهيار صخري بمحجر للرخام بباكستان

أفاد مسئولون باكستان يون اليوم الثلاثاء بمقتل ما لا يقل عن 12 عاملا وإصابة العشرات جراء انهيار صخري ب محجر للرخام شمال غربي البلاد. وقال قائد الشرطة المحلية طارق حبيب إن صخرة ضخمة سقطت على العمال في منطقة مهمند بإقليم خيبر-بختونخوا مساء أمس.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 08.09.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب