في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية | The Levant

في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية

في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية
في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية

أشارت صحيفة تركية معارضة أنّ شعبة الاستخبارات التركية في مدينة تاتفان، نبّهت مطرباً من مُواصلة الغناء بالكردية، معتبرةً ذلك بمثابة تأييد لـ”تنظيم إرهابي”، في إشارة لـ”حزب العمال الكردستاني”. الشعر بالكُردية

وأوردت صحيفة “زمان”، بأنّ الدرك ببلدة تافتان في مدينة بتليس، استدعت الفنان الكردي جسيم باشبوغا نهاية الأسبوع الماضي، نتيجة أدائه أغاني كردية في حفلات الزفاف والأنشطة السياسية.

ولفتت الصحيفة أنّ المطرب الكردي الذي ذكرت أنّ اسمه الشائع بين المواطنين، هو هونرمند جسيم، تحدّث عن الواقعة لافتاً إلى أنّه “دخل إلى غرفة في الطابق الأعلى من مبنى قوات الدرك تحمل لافتة (المخابرات التركية)، حيث قام مسؤول بالمخابرات التركية بالحصول على إفادته وتحذيره من الإقدام مجدداً على الغناء بالكردية”، لأنّ ذلك بمثابة دعم وتأييد لحزب العمال الكردستاني.

ونبّه المسؤول بالاستخبارات التركية المطرب المشتبه به من أنّ المشاكل ستلاحقه في حال غنائه بالكردية مجدداً، كما وجهت للرجل تهمة الترويج لتنظيم إرهابي، زاعماً أنّ كل أغانيه متطرفة وتستفزّ المواطنين.

اقرأ أيضاً: ألمانيا مدعوة للتأثير على موقف تركيا “الهدّام” من أرمينيا

ودعا المسؤول الأمني التركي المطرب الكردي إلى عدم المشاركة في الفعاليات الترويجية الداعمة لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي، وعدم أداء أغان كردية مجدداً، مؤكداً على أنّ ذلك تحذير أخير له، فيما أفيد بأنّ المطرب المذكور تقدّم “بطلب إلى شعبة جمعية حقوق الإنسان التركية في كيليس وطالبها بتقديم الدعم القانوني له”.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة قصة معتقل كردي مسنّ أشارت أنّه “لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سجن باتنوس بولاية آغري جنوب شرقي تركيا، بعدما رُفض طلب إخلاء سبيله رغم مرضه”.

ونوّهت إلى أنّ “علي بوشناك”، البالغ من العمر 80 عاماً، اعتقل وزجّ به في السجن عام 201، نتيجة إلقائه قصائد مدح باللغة الكردية، إذ جرى اعتقاله في إطار الحملات الأمنية ضد منظمة اتحاد مجتمعات كردستان.

وأنهت الصحيفة القضية بالقول إنّ السلطات التركية لا تتهاون “مع المتحدّثين باللغة الكردية وتحظر استخدامها للدراسة حتى في مدارس المدن ذات الأغلبية الكردية، كما تحظر تعليق أيّ لافتات تحمل كلمات أو عبارات كردية، بالإضافة إلى حظر تدريس اللغة الكردية في مراكز اللغات”. الشعر بالكُردية

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

في تركيا.. المُلاحقة تطال مَن يُغني أو يقول الشعر بالكُردية

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب