دعوة ثلاثيّة لحظر التمويل الخارجي عن الأحزاب بالمنطقة الأوروبية | The Levant

دعوة ثلاثيّة لحظر التمويل الخارجي عن الأحزاب بالمنطقة الأوروبية

دعوة ثلاثية لحظر التمويل الخارجي عن الأحزاب بالمنطقة الأوروبية
دعوة ثلاثية لحظر التمويل الخارجي عن الأحزاب بالمنطقة الأوروبية

طالبت فرنسا وليتوانيا ولاتفيا، ضمن بيان مشترك، الاتحاد الأوروبي، تعديل تشريعاته، بحيث يحظر التمويل الخارجي غير المباشر للأحزاب السياسية في دول الاتحاد.

وأتى في البيان الذي تبنّته الدول الثلاث خلال زيارة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المنطقة، أمس الاثنين، ونشره الإليزيه، أنّه “من الضروري قبل كل شيء ضمان سلامة عملياتنا الانتخابية، سواء على المستوى الأوروبي أو الوطني، وضمان سلامة نتائج الانتخابات”.

ويقوم البيان باقتراح اعتماد آلية مشتركة لحماية الانتخابات، تتضمن مجموعة من الخبراء الوطنيين الذين سيكون من الممكن لأي دولة في الاتحاد الاستعانة بهم لحماية النظام الانتخابي من الهجمات السيبرانية.

اقرأ أيضاً: تركيا تُحاول استرضاء فرنسا بشراء منظومة دفاع أوروبية

كما أكد البيان على أهمية التصدّي لحملات التضليل، واللجوء إلى إجراءات بغية ضمان شفافية ومسؤولية المنصّات الإلكترونية، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل محاربة التضليل.

وبخصوص تمويل الأحزاب من الخارج، تقترح الدول الثلاث حظر التمويل غير المباشر من قبل الدول للأحزاب والمنظمات السياسية الأوروبية، بما في ذلك عبر تبرعات خاصة، داعيةً لتعديل التشريعات الأوروبية ذات الخصوص لتتبنى تعديلات قبل الانتخابات الأوروبية المقبلة المزمعة في العام 2024.

وصرّح ماكرون، أثناء مؤتمر صحفي له في فيلنيوس، أنّ هذه المبادرة تسعى إلى حماية الديمقراطية الأوروبية من الهجمات السيبرانية والتضليل.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

دعوة ثلاثيّة لحظر التمويل الخارجي عن الأحزاب بالمنطقة الأوروبية

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب