دراسة لأصول القرابين المقدمة لآلهة الفراعنة | The Levant

دراسة لأصول القرابين المقدمة لآلهة الفراعنة

دراسة لأصول القرابين المقدمة لآلهة الفراعنة
دراسة لأصول القرابين المقدمة لآلهة الفراعنة

كان المصريون في القرون الوسطى يقدّمون القرابين للآلهة، وباعتقادهم كلما كثرت اللحوم والطعام الفاخر كلما زاد رضا الآلهة عليهم، ومن القرابين طيور أبو منجل، وغيرها من طيور الفرائس من نسور وصقور.

وخلال تقرير نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” من خلال دورية نشرت في «ساينتفيك ريبورتيز»، والتي أجريت على 20 من مومياوات أبو منجل وطيور الفرائس المسترجعة من مختلف المواقع الأثرية بمصر القديمة، والموجودة ضمن مقتنيات متحف ملتقى “ليون” في فرنسا.

وحول تتبع عادات الأكل لهذه الطيور، من خلال اكتشاف التركيب النظائري للريش والعظام، حيث وجدوا أنّ غذاءها متنوع، ولا يمكن أن يكون نظاماً غذائياً يتم الحصول عليه في الأسر.

وأجرى الباحثون بتحليل تركيبات نظائر السترونتيوم المشعة والكربون والأكسجين المستقرة وكذلك محتوى الكالسيوم والباريوم في العظام، جنباً إلى جنب مع تركيبة نظائر الكربون والنيتروجين والكبريت المستقرة بالريش.

ورأى الباحثون في دراستهم: «افترضنا أنّه إذا كانت هذه الطيور قد تمت تربيتها محلياً، فإنّ الأكسجين المستقر والسترونتيوم المشع والتركيبات النظيرية للكبريت المستقرة ستكون مماثلة لتلك الموجودة في المصريين المتعايشين، وسيكون تباين نظائر الكربون والنيتروجين والأكسجين لديها قريباً أو أقل من المصريين».

ولتأكيد أو نفي هذه الفرضية، أجرى الباحثون مقارنة في التركيب النظائري لمومياوات الحيوانات مع بقايا مومياء بشرية من نفس الفترة، وأظهرت نتائج القيم النظيرية أنّ طيور أبو منجل قد تناولت طعاماً من وادي النيل.

ولكن مع تشتت نظيري أعلى مما لوحظ في النظام الغذائي للمصريين القدماء، ومن ناحية أخرى تمتعت الطيور الجارحة، مثل الصقور والنسور، بقيم نظيرية غريبة تتوافق مع سلوكها المهاجر.

اقرأ: فصل ثلاثة عمّال لتستّرهم على كهف سرّي تحت سكّة حديدية

وتوصل الباحثون إلى أنّ معظم طيور أبو منجل المحنطة، وجميع الطيور الجارحة التي تم تحليلها، كانت حيوانات برية تم اصطيادها لممارسات دينية.

أقرأ : هروب متهم داخل المحكمة يتسبب بإصابة ضابط بارتجاج دماغ

وسبق أن أجريت دراسة في عام 2019 على الحمض النووي للطيور المحنطة، أوضحت أنّها كانت طيوراً مهاجرة، لتأكد هذه الدراسة الجديدة أنّ المصريين في القديم كان لديهم صيد على مستوى كبير مثل هذه الطيور.

ليفانت – الشرق الأوسط 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

دراسة لأصول القرابين المقدمة لآلهة الفراعنة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب