حزمة عقوبات أمريكية جديدة تطال قاضٍ إيراني | The Levant

حزمة عقوبات أمريكية جديدة تطال قاضٍ إيراني

حزمة عقوبات أمريكية جديدة تطال قاضٍ إيراني
حزمة عقوبات أمريكية جديدة تطال قاضٍ إيراني

شدّد مبعوث الإدارة الأمريكية لإيران، إليوت أبرامز، أنّ واشنطن ستكشف، اليوم الخميس، عن فرض حزمة جديدة من العقوبات على طهران.

وذكر أبرامز (الذي يتولى كذلك منصب مبعوث الإدارة الأمريكية الخاص لشأن فنزويلا)، خلال جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، أنّ العقوبات الجديدة ستشمل مجموعةً من المسؤولين والكيانات في إيران، بمن فيهم قاضٍ أصدر حكم الإعدام بحق المصارع نويد أفكاري.

وقد تم إعدام أفكاري، في وقت سابق، من سبتمبر الجاري، عقب إدانته بقتل عنصر أمن طعناً خلال احتجاجات معارضة للحكومة في عام 2018، وقد رفض قطعياً ذلك الاتهام، لتضحى محاكمة أفكاري قضية مدوية أشعلت انتقادات دولية واسعة بحق حكومة إيران.

وكان قد قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في الواحد والعشرين من سبتمبر، أنّ حكومة بلاده لم تؤثر على قرار القضاء إعدام المصارع، نافيد أفكاري.

اقرأ أيضاً: إيران تشنق المشاهير.. وتُلوّح بـ”الموت المُحتّم” لمُعارضيها

وزعم ظريف، أثناء كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية بواشنطن عبر دائرة تلفزيونية، أنّ “القضاء الإيراني مستقل ولديه إجراءات وهو يصدر قرارته بناء على أدلة”، مدعياً أنّ الحكومة ليست ضالعة في إعدام أفكاري، وتابع: “لست في وضع يسمح لي بالحكم على قرار محكمة”.

ولفت ظريف، مع ذلك، إلى أنّ الحكم القاضي بإعدام أفكاري صدر نتيجة ارتكابه جريمة قتل، وليس نظراً لمشاركته في الاحتجاجات ضد السلطات الإيرانية (على حدّ زعمه).

وقد أوردت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أنّه قد تم تنفيذ حكم إعدام أفكاري يوم 12 سبتمبر، بعد إدانته بقتل حارس أمن طعناً أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة في 2018، فيما تؤكد أسرة المصارع الإيراني أنّ إدانته اعتمدت على اعتراف انتزع تحت التعذيب، وقد تراجع عنه أفكاري في وقت لاحق، إلا أنّ النظام القضائي الإيراني رفض الطعون على الحكم.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

حزمة عقوبات أمريكية جديدة تطال قاضٍ إيراني

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب