جونسون أمام امتحان صعب بسبب كورونا وبريكست | The Levant

جونسون أمام امتحان صعب بسبب كورونا وبريكست

جونسون أمام امتحان صعب بسبب كورونا وبريكست
جونسون أمام امتحان صعب بسبب كورونا وبريكست

يتعرّض بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني إلى مرحلة حافلة بالصعاب، بالتزامن مع دعوات متصاعدة ومطالب بإلغاء اتفاق الخروج الذي عقد مع الاتحاد الأوروبي، مشددين أنّ ذلك الاتفاق يمنح بروكسل سلطات مؤثرة على لندن. جونسون

وتبعاً لـ”رويترز”، شدّد معهد بحثي مؤيد لانفصال بريطانيا بشكل تام عن الاتحاد الأوروبي، على إلغاء اتفاق الخروج الذي أبرم مع الاتحاد الأوروبي، مشيراً أنّه سيظلّ يعطي الاتحاد سلطة كبيرة في بريطانيا.

وهدفت حكومة جونسون هذا الشهر، إلى إقرار قوانين يمكن أن تلغي بعض فقرات معاهدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي وقعتها في كانون الثاني (يناير)، رغم تحذير بروكسل من أنّ القيام بذلك من شأنه أن يدمر علاقتهما في المستقبل.

بيد أنّ مركز سياسة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ذكر أنّ هذا ليس كافياً، لكون اتفاقية الانسحاب تتيح لبروكسل باستمرار تأثيرها بخصوص قضايا مثل القانون ومساعدة الدولة في بريطانيا.

اقرأ أيضاً: “اختراق القانون”.. ملاذ بريطانيا لتفادي رياح بريكست “غير الناضجة”

ويردف المركز، أنّه بغية تعزيز النفوذ البريطاني يجب على الحكومة التهديد كذلك بفرض شروط عقابية على شركات منطقة اليورو التي ترغب في زيادة رأس المال للاستثمار في لندن.

وصرّح جون لونجورث، المدير العام للمركز، أنّه يأمل أن يكون تقرير المركز بمنزلة دعوة لإيقاظ الوزراء مع عقد المفاوضين محادثات حول العلاقات في المستقبل، خلال الأشهر الأخيرة، قبل انتهاء الفترة الانتقالية لـ”بريكست” في 31 كانون الأول (ديسمبر) وخروج بريطانيا بشكل كامل من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يؤدّي عرض التقرير إلى زيادة الضغط على حكومة جونسون حتى لا تتراجع عن موقفها المتشدد الذي اتخذته في المحادثات، كما يؤيد المركز عديداً من النواب الرئيسين من عدة أحزاب سياسيّة في بريطانيا. جونسون

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

جونسون أمام امتحان صعب بسبب كورونا وبريكست

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب