تعزيزاً لموقفها في مواجهة تركيا.. بومبيو يزور لليونان | The Levant

تعزيزاً لموقفها في مواجهة تركيا.. بومبيو يزور لليونان

تعزيزاً لموقفها في مواجهة تركيا.. بومبيو يزور لليونان
تعزيزاً لموقفها في مواجهة تركيا.. بومبيو يزور لليونان

أعلنت الخارجية الأمريكية في بيان أصدرته، أنّ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ينوي التوجّه إلى اليونان، الأسبوع المقبل، لتقديم الدعم لليونان في مواجهة التهديدات التركية.

كما أشارت الخارجية الأميركية، إلى أن بومبيو وخلال وجوده في اليونان، سيشدّد على “التزام” واشنطن وأثينا بـ”تعزيز الأمن والسلام والازدهار في شرق البحر المتوسط” و”سيحتفي بالعلاقات اليونانية الأميركية الأقوى منذ عقود”.

اقرأ المزيد: رغم محاولات أنقرة لتحسين صورتها.. اليونان: العقوبات قادمة

وتأتي هذه الزيارة على خلفية الخلافات الدائرة بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة ثانية، حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، ما يثير مخاوف من اندلاع نزاع أكثر حدة.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيانها، إن زيارة بومبيو إلى اليونان تندرج في إطار جولة أوروبية سيقوم بها بين 27 أيلول/سبتمبر و2 تشرين الأول/ أكتوبر وستشمل كذلك كلا من إيطاليا، حيث ستكون له أيضاً محطة في الفاتيكان، يبحث خلالها ملف الحريات الدينية، وكرواتيا.

وسبق لبومبيو أن زار قبرص، قبل أسبوعين، حيث حثّ تركيا على وقف الأنشطة التي تثير توتراً في مناطق شرق البحر المتوسط، داعياً جميع الأطراف إلى انتهاج السبل الدبلوماسية.

وبدأت الخلافات تحتدم في 10 آب/ أغسطس، حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي، وسفناً حربية إلى مياه تتنازعها مع اليونان. وبلغ التوتر أوجه في أواخر آب/ أغسطس، عندما أجرى البلدان مناورات عسكرية متوازية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج زيارة بومبيو الثانية لليونان خلال أقل من عام، سيضمّ زيارات إلى كل من تيسالونيكي (شمال)، وجزيرة كريت، حيث سيلتقيه رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، كما أنّه سيستغلّ وجوده في كريت، لزيارة القاعدة البحرية لحلف شمال الأطلسي في خليج سودا.

وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، قد أكّد يوم الأربعاء، أنّه تم تحقيق “تقدّم جيد” في المحادثات الفنية بين أنقرة وأثينا، بخصوص حل الخلافات في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ المزيد: مُعارض: 95% من المتهمين بالإرهاب في تركيا “أبرياء”

وصرّح ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، في مقرّ الناتو ببروكسل، أنّ عسكريين من تركيا واليونان عقدوا حوالي 6 جلسات للمحادثات حول وضع آلية لمنع وقوع اشتباكات بحرية أو جوية غير متعمدة بينهما، مشدداً على أنّ “هذه الاجتماعات مستمرة وتم تحقيق تقدّم جيد”.

ليفانت- الوكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تعزيزاً لموقفها في مواجهة تركيا.. بومبيو يزور لليونان

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب