تحالف ضخم للتطبيقات الصغيرة في مواجهة هيمنة آبل وغوغل | The Levant

تحالف ضخم للتطبيقات الصغيرة في مواجهة هيمنة آبل وغوغل

تحالف ضخم للتطبيقات الصغيرة في مواجهة هيمنة آبل وغوغل
تحالف ضخم للتطبيقات الصغيرة في مواجهة هيمنة آبل وغوغل

ارتفعت خلال الأشهر القليلة الفائتة وتيرة الشكاوي من شركات التكنولوجيا نتيجة القوة المتزايدة لشركتَي آبل وغوغل، والتي وصلت إلى حدّ الجبروت. آبل وغوغل

أدّى ذلك إلى دفع التطبيقات، مثل Spotify، إلى انتقاد شركة “آبل” بسبب فرضها القواعد في متجرها «آب ستور»، كما هاجم أحد مؤسسي شركة البرمجيات Basecamp شركة آبل، بسبب التكلفة المرتفعة التي تحصل عليها من التطبيقات.

كما لحقت شركة Epic Games مطورة لعبة فورتنايت ركب الشركات المعارضة، وعمدت إلى رفع دعوى ضد آبل وغوغل مدّعية أنّهما خالفتا قواعد مكافحة الاحتكار. وتتعاون هذه التطبيقات وشركاتها معاً ضد شركتي آبل وغوغل.

وصرّحت الشركات الصغيرة أنّها شكلت تحالفاً أطلقت عليه اسم تحالف عدالة التطبيقات، وهي مجموعة غير ربحية هدفها إحداث تغييرات في متجرَي التطبيقات «وحماية اقتصاد التطبيقات»، على حدّ قولها، وتضم قائمة الأعضاء 13 شركة، هي Spotify وBasecamp وEpic وMatch Group.

وذكرت سارة ماكسويل، المتحدّثة باسم المجموعة، وفق تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز: «لقد اتخذنا قراراً جماعياً أنّنا لسنا وحدنا في هذا، ولعل ما ينبغي علينا فعله هو الدفاع بالنيابة عن الجميع»، كما تابعت أنّ هذه المجموعة الجديدة غير الربحية ستكون صوتاً للكثيرين.

وتسيطر شركتا آبل وغوغل، افتراضياً، على جميع الهواتف الذكية في العالم، من خلال برمجياتهما وتوزيع التطبيقات عبر متجريهما، لذلك باتت لديهما القدرة على التحكم بكل شيء وفرض عمولة بنسبة 30 % على الدفعات التي تتم داخل التطبيقات في نظاميهما.

اقرأ: مقاضاة محرك البحث “غوغل” بشأن الاحتكار

ويتذمّر صانعو التطبيقات على نحو متصاعد من قواعد الدفع هذه، حيث يعتبرون أنّ نسبة العمولة 30 % تشبه الضرائب، والتي تحدّ من قدرتهم على التنافس. وفي بعض الحالات، ذكر هؤلاء أنّهم يتنافسون مع تطبيقات آبل وغوغل نفسهما والأفضلية غير العادلة التي تملكها تلك التطبيقات، لأنّها ليست مضطرة لدفع تلك النسبة.

اقرأ: خلل في مايكروسوفت يعطّل خدمات أوفس وآوتلوك

وبين التحالف عشرة من مبادئه، نشرها على موقعه الإلكتروني، ذكر فيها أنّها تهدف إلى ممارسات أكثر عدلاً بخصوص التطبيقات. وتضم المبادئ عملية أكثر شفافية للحصول على موافقة على التطبيقات والحق بالتواصل مباشرة مع مستخدميها، بينما ينصّ المبدأ الأول على أنّ المطورين ينبغي ألا يتم إجبارهم على الاستخدام الحصري لأنظمة الدفع الخاصة بناشري متاجر التطبيقات. آبل وغوغل

ليفانت – مواقع إلكترونية 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تحالف ضخم للتطبيقات الصغيرة في مواجهة هيمنة آبل وغوغل

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب