العموم البريطاني يتجاهل تحذيرات بروكسل ويقرّ قانوناً | The Levant

العموم البريطاني يتجاهل تحذيرات بروكسل ويقرّ قانوناً

العموم البريطاني يتجاهل تحذيرات بروكسل ويقر قانوناً
العموم البريطاني يتجاهل تحذيرات بروكسل ويقر قانوناً

أيّد مجلس العموم البريطاني مبدئياً، مشروع قانون تقدّمت به الحكومة يتيح لها التخلي عن بعض الالتزامات التي احتواها اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، رغم تحذيرات بروكسل. تحذيرات بروكسل

وخلال جلسة عقدت أمس الثلاثاء، صوّت 340 نائباً لصالح إقرار مشروع قانون “السوق الداخلية” المثير للجدل مقابل 263 نائباً عارضوه. 

وأشعل المشروع الريبة لدى الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اعتبره مهماً “للحفاظ على سلامة بريطانيا سياسياً واقتصادياً”، وقال جونسون قبل التصويت بأنّ المشروع يمثّل “شبكة أمان” و”بوليصة تأمين” يأمل ألا تضطر البلاد إلى استعمالها.

واتهم جونسون في تصريحاته، الاتحاد الأوروبي بأنّه يهدّد بإقامة “حدود جمركية داخل بلادنا” بين مقاطعة إيرلندا الشمالية وسائر بريطانيا، مشيراً أنّ بروكسل تستغلّ أحكام اتفاق “بريكست” التي تهدف إلى تأمين السلام في إيرلندا الشمالية وسيلة “ضغط” في المفاوضات الجارية حول التوصل لاتفاقية تجارة حرة، وتابع: “لا يمكن لأي رئيس وزراء بريطاني ولأي حكومة ولأي برلمان أن يقبل” بمثل هذه الشروط.

اقرأ أيضاً: بروكسل تُحذّر: تعاملنا المستقبلي مع بريطانيا مُتوقّف على تصرفاتها

وكانت قد رفضت لندن، في العاشر من سبتمبر الجاري، تهديدات الاتحاد الأوروبي باتخاذ إجراءات قانونية، بشأن تشريع مثير للجدل متصل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وهرع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش، إلى لندن للمطالبة بتوضيحات، وخلال الاجتماع الطارئ قال لوزير الدولة البريطاني، مايكل غوف، إنّه ما لم يتم سحب إجراءات مشروع القانون “بحلول نهاية الشهر”، فإنّ بروكسل ستنظر في اللجوء إلى القضاء.

وحذّرت المفوضية الأوروبية من أنّ بريطانيا “أضرّت بشدة بالثقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة”، واستخفت بحجة الحكومة البريطانية بأنّ مشروع القانون سيحافظ على السلام في إيرلندا الشمالية.

ومع ذلك، لم تبدِ الحكومة البريطانية استعدادها لأي تراجع، فيما قال غوف: “لقد أوضحت لنائب رئيسة المفوضية سيفكوفيتش أننا لن نسحب هذا التشريع وقد فهم ذلك، بالطبع أبدى أسفه”. تحذيرات بروكسل

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

العموم البريطاني يتجاهل تحذيرات بروكسل ويقرّ قانوناً

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب