التّحالف الدّولي يخصّص 100 مليون جرعة لقاح للبلدان الفقيرة | The Levant

التّحالف الدّولي يخصّص 100 مليون جرعة لقاح للبلدان الفقيرة

التّحالف الدّولي يخصص 100 مليون جرعة لقاح للبلدان الفقيرة
التّحالف الدّولي يخصص 100 مليون جرعة لقاح للبلدان الفقيرة

أعلن التّحالف الدّولي المتعاون مع منظّمة الصّحة العالميّة، أنّه يسعى إلى توزيع اللقاح بشكل عادل إلى الدول الفقيرة، كما أنّه خصّص 100 مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد «كوفيد-19». التّحالف الدّولي

وتقود منظّمة الصّحة العالمية هذا التحالف، والمعروف باسم “كوفاكس”، لضمان مشاركة الأبحاث وشراء وتوزيع أي لقاح جديد، بالتساوي بين أغنى دول العالم ودول العالم الفقيرة.

ويشارك في التحالف أكبر مصنع للقاحات في العالم، من ناحية عدد الجرعات، من أجل تسليم 100 مليون جرعة، وستباع اللقاحات بسعر لا يتعدّى 3 دولارات للجرعة الواحدة، مع إمكان الحصول على جرعات أكثر، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

يتم تطوير اللقاح في مختبرات «أسترازينيكا» السويدية_ البريطانية و«نوفافاكس» الأميركية، على أن تصنع لاحقاً في معهد «سيروم إنستيتيوت أوف إنديا» الذي سيسلمها إلى تحالف أطلقته منظمة الصحة العالمية للحصول على لقاح ضد «كوفيد-19»، باسم «كوفاكس» (كوفيد19 فاكسين غلوبال أكسس).

كما أنّ هذا التحالف سيمنح المعهد الهندي بزيادة قدراته الإنتاجية، حتى يتمكّن من توزيع الجرعات على البلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل، ومن المتوقّع أن يتم توزيعه في النصف الأول من العام المقبل.

ومن المحتمل أن يكون لقاح «أسترازينيكا» متوفراً في 61 بلداً، فيما ذلك المطور من «نوفافاكس» سيصبح متوفراً في البلدان الـ92، المدعومة من آلية «كوفاكس».

وقال المدير العام لتحالف اللقاحات، “غافي”، سيث بيركلي: “إنّ أي بلد، سواء كان غنياً أم فقيراً، يجب ألا يُترك في أسفل القائمة فيما يتعلق باللقاحات لمواجهة فيروس كورونا”. التّحالف الدّولي

اقرأ: تبادل الاتهامات حول مصدر كورونا

وتعهدت «أسترازينيكا» في يونيو (حزيران) الماضي، بتوزيع 300 مليون جرعة لتحالف «غافي»، إضافة إلى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه عن طريق المعهد الهندي.

اقرأ: بعد تهاون الألمان بالتدابير الوقائيّة.. الحكومة تدقّ ناقوس الخطر

وكشف التحالف عن هدفه الذي يقضي بتوفير ملياري جرعة لقاح بحلول نهاية 2021، في وقت أودى فيه وباء «كوفيد19» بحياة ما يزيد على مليون شخص حول العالم منذ ظهوره للمرة الأولى، في الصين نهاية العام الماضي. التّحالف الدّولي

ليفانت – الشرق الأوسط 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

التّحالف الدّولي يخصّص 100 مليون جرعة لقاح للبلدان الفقيرة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب