أيرلندا تُفند اتهامات جونسون لـ"بروكسل" | The Levant

أيرلندا تُفند اتهامات جونسون لـ”بروكسل”

أيرلندا تُفند اتهامات جونسون لـ بروكسل
أيرلندا تُفند اتهامات جونسون لـ بروكسل

لم تقبل أيرلندا بتصريحات رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، التي وجهّ خلالها اتهامه إلى الاتحاد الأوروبي بالسعي لزعزعة استقرار بلاده، عشية أسبوع ثانٍ من محادثات بريكست.

وفنّدت وزيرة العدل الأيرلندية هيلين ماكنتي اتهامات جونسون لبروكسل بتهديد وحدة أراضي بريطانيا، عبر فرض “حصار” غذائي على أيرلندا الشمالية، يفصلها عن باقي المناطق البريطانية وقالت: “ببساطة ليس الأمر كذلك”.

متابعةً بالقول: “أي إيحاء بأنّ ذلك سيؤدّي إلى إقامة حدود جديدة، هو ببساطة غير صحيح”.

وأردفت ماكنتي، أنّه سبق أن جرى الاتفاق على بروتوكول حول أيرلندا الشمالية في معاهدة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أيده الجانبان ليضمن نزاهة المنافسة بعد بريكست، والامتثال لمعاهدة السلام الموقعة في العام 1998 والتي وضعت حدّاً لثلاثة عقود من الصراع في المقاطعة البريطانية.

اقرأ أيضاً: جونسون يتهم بروكسل بالسعي إلى تمزيق بلاده

ويأتي الرد من أيرلندا عقب أن هاجم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مباحثات “بريكست” المتأزمة، متهماً بروكسل بالتهديد بضرب وحدة أراضي بلاده عبر فرض حصار على إيرلندا الشمالية.

ولفت جونسون في مقال كتبه لصحيفة “ديلي تلغراف” في عدد السبت/ الثاني عشر من سبتمبر، إلى أنّ قضية الحدود الأيرلندية كانت منذ فترة طويلة حجر عثرة في المباحثات بخصوص انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن الجانبين نجحا في التوصل إلى اتفاق “ممتاز”.

وأكد جونسون على أنّ مشروع قانون “السوق الداخلية” الذي طرحته الحكومة البريطانية يسعى إلى مواجهة أي تهديد لسلامة البلاد، مطالباً بحماية المملكة المتحدة من “الكارثة”.

فيما بلغت المفاوضات بين لندن وبروكسل بخصوص العلاقة التجارية المستقبلية بين الجانبين إلى طريق مسدود، وسط صعوبات تواجه كلا منهما في وضع حدّ لتكامل تجاري استمر 50 عاماً بعدما قرّر البريطانيون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أيرلندا تُفند اتهامات جونسون لـ”بروكسل”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب