أرمينيا تؤكد نقل أنقرة لمسلحين إلى أذربيجان.. للقتال ضدّها | The Levant

أرمينيا تؤكد نقل أنقرة لمسلحين إلى أذربيجان.. للقتال ضدّها

أرمينيا تؤكد نقل أنقرة لمسلحين إلى أذربيجان.. للقتال ضدها
أرمينيا تؤكد نقل أنقرة لمسلحين إلى أذربيجان.. للقتال ضدها

وجهّ وزير خارجية أرمينيا زوهراب مناتساكانيان اتهاماً لـ”السلطات التركية”، بنقل مقاتلين أجانب إلى أذربيجان المجاورة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مناتساكانيان مع نظيره المصري، سامح شكري، في إطار زيارته للقاهرة.

وأتى اتهام مناتساكانيان لأنقرة، تعقيباً على تصريح للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في يوليو الماضي، والذي قال فيه: “لن نتردد أبداً في التصدّي لأيّ هجوم على حقوق وأراضي أذربيجان”، حيث اعتبرت يريفان ذلك التصريح تهديداً ضمنياً من أنقرة باستعمال القوة في النزاع القائم مع أذربيجان حول إقليم قره باغ الجبلي.

وصرّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الرابع عشر من يوليو الماضي، في إطار دوره المزعزع للأمن في المنطقة، واستعراض العضلات الذي اعتاده، أنّ بلاده “لن تتردد أبداً” في التصدّي لأي هجوم على حقوق وأراضي أذربيجان.

اقرأ أيضاً: مُواصلة استعراض العضلات التركي-الأذربيجاني في مُواجهة أرمينيا

وقال أردوغان، “أدين بشدة الهجمات التي شنّتها أرمينيا ضد أذربيجان الصديقة والشقيقة، تركيا لن تتردد أبداً في التصدّي لأي هجوم على حقوق وأراضي أذربيجان”، مشيراً أنّ الاعتداء على حدود أذربيجان بالأسلحة الثقيلة هو مؤشر على أنّها تتعرّض لهجوم متعمد (على حدّ وصفه)، وادّعى أنّ هجمات أرمينيا على أذربيجان تتجاوز الحدود بهدف إطالة “أزمة إقليم قرة باغ الأذربيجاني” وخلق منطقة صراع جديدة.

وتعود جذور الصراع الأرمني الأذربيجاني إلى العام 1923، عندما أعطت الحكومة الروسية منطقة “ناغورني قره باخ” رسمياً لأذربيجان (أذربيجان وأرمينيا كانتا تتبعان للاتحاد السوفيتي)، وعند تفتت العقد السوفيتي واستقلال جمهورية أذربيجان، اندلعت الحروب بين كل من أذربيجان وجمهورية أرمينيا، بسبب إصرار كل منهما على ضم تلك المنطقة إلى أراضيها.

وناغورني قره باخ التابعة رسمياً لأذربيجان، وهي منطقة تقطنها غالبية أرمينية، وفي الفترة التي ما بين عامي 1988 و1994 قامت أرمينيا بدعم الأرمن لمحاربة السلطات الأذربيجانية.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أرمينيا تؤكد نقل أنقرة لمسلحين إلى أذربيجان.. للقتال ضدّها

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب