وثائق تكشف الدعم التركي القطري لداعش | The Levant

وثائق تكشف الدعم التركي القطري لداعش

وثائق تكشف الدعم التركي القطري لداعش
وثائق تكشف الدعم التركي القطري لداعش

أفاد موقع “نورديك مونيتور” السويدي، إنه حصل على نسخة من هذه الوثائق. وتتضمن الوثائق اعترافات للعقيد فرات ألاكوش، الذي كان يعمل في قسم الاستخبارات في قيادة القوات الخاصة التركية، خلال جلسة استماع أمام المحكمة الجنائية في أنقرة العام الماضي، تتعلق باغتيال الجنرال سميح ترزي. وثائق 

وبحسب ألاكوش، فقد عمل الفريق زيكاي أكساكالي، بشكل سرّي مع جهاز الاستخبارات التركي، هو من أمر باغتيال العميد ترزي، كون الأخير كان يعرف حجم التمويل الذي قدمته قطر لتركيا لشراء الأسلحة والذخائر للإرهابيين في سوريا، بالإضافة إلى حجم الأموال التي جرى تسليمها لهذه الجماعات، والأموال التي اختلسها المسؤولون الأتراك.

اقرأ المزيد: تركيا تهرّب داعشية مولدوفية مع أطفالها من الهول

كما أشارت الوثائق إلى أنّ ترزي كان على علم بأسماء المتورطين من الحكومة التركية في عملية تهريب النفط من داعش في سوريا، وكيف تم تقاسم الأرباح.

وأفاد ألاكوش، خلال جلسة الاستماع، أن ترزي كان يعرف خبايا إهدار الأموال التي يتم إنفاقها على الحرب في العراق وسوريا، بإشراف من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إلى ذلك، فقد كان ترزي مطّلعاً على أنشطة بعض المسؤولين الحكوميين الأتراك، الذين جلبوا كبار قادة الجماعات المتطرفة لتلقي العلاج في تركيا، مقابل رشىً حصلوا عليها من هذه الجماعات.

وكانت وسائل الإعلام الموالية للحكومة التركية، قد نقلت نبأ عملية قامت بها المخابرات التركية، وذلك بتهريب امرأة مولدوفية وأطفالها الأربعة من منطقة شرق سوريا التي تخضع لقوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد: مستشار ترامب السابق يكشف لـ”ليفانت” مخططات محور”تركيا، قطر، الإخوان وإيران” في الشرق الأوسط

وأشارت الوسائل الإعلامية، إلى أن أكثر من 70 دولة شريكة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، لا تريد عودة مواطنيها في الغالب، ولا يمكن تسليم أعضاء التنظيم إلى النظام السوري، لأن معظم الحكومات تنظر إليه على أنه نظام إجرامي، كما لا يمكن تسليم هؤلاء الأشخاص إلى تركيا لأن أنقرة تدّعي أن قوات سوريا الديمقراطية هي جماعة “إرهابية”، عبر ارتباطها بحزب العمال الكردستاني. وثائق 

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

وثائق تكشف الدعم التركي القطري لداعش

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب