واشنطن تُلغي اتفاقيات مع هونغ كونغ.. عقب قانون بكين فيها | The Levant

واشنطن تُلغي اتفاقيات مع هونغ كونغ.. عقب قانون بكين فيها

واشنطن تُلغي اتفاقيات مع هونغ كونغ.. عقب قانون بكين فيها
واشنطن تُلغي اتفاقيات مع هونغ كونغ.. عقب قانون بكين فيها

قالت الخارجية الأمريكية إنّها أعلمت هونغ كونغ، بأنّ واشنطن أوقفت أو ألغت ثلاثة اتفاقات ثنائية مع المدينة التي كانت تتمتع بحكم شبه ذاتي عقب أن فرضت بكين قانوناً شاملاً للأمن القومي عليها. قانون بكين

وذكرت الناطقة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس: “هذه الخطوات تؤكد قلقنا العميق بشأن قرار بكين فرض قانون الأمن القومي، الذي يسحق حريات شعب هونغ كونغ”.

وكانت قد قالت الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في الصين، كاري لام، في وقت سابق، إنّ هونغ كونغ ستناقش مع منظمة التجارة العالمية العقوبات الأمريكية.

وبيّنت لام أثناء مؤتمر صحفي قبيل اجتماع المجلس التنفيذي، أنّ هونغ كونغ عضو مستقل في منظمة التجارة العالمية، وأنّ التحركات الأمريكية تنتهك قواعد ولوائح المنظمة الدولية، معتبرةً العقوبات بأنّها “غير مبررة تماماً”.

اقرأ أيضاً: شركة غوغل ستوقف تجاوبها المباشر لطلبات البيانات من هونغ كونغ

وتشهد العلاقة بين واشنطن وبكين توتراً شديداً لاختلافهما حول ملفات عدة، وكان قد أفصح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بوميو، في السادس والعشرين من يونيو الماضي، عن فرض الولايات المتحدة إجراءات تقييدية جديدة تطال الحزب الشيوعي الصيني “على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان في هونغ كونغ”.

وأتى ذلك عقب أن أيّد البرلمان الصيني، في مايو الماضي، قرار لتطبيق قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ الذي يتخوّف نشطاء ودبلوماسيون ورجال أعمال من أن يقوّض الوضع شبه المستقل الذي تتمتع به المدينة ودورها كمركز مالي عالمي. قانون بكين

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

واشنطن تُلغي اتفاقيات مع هونغ كونغ.. عقب قانون بكين فيها

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب