مصفاتا نفطٍ متنقلتين..وتحييد "أثرياء الحرب"شرق الفرات | The Levant

مصفاتا نفطٍ متنقلتين..وتحييد “أثرياء الحرب”شرق الفرات

مصفاتا نفطٍ متنقلتين..وتحييد "أثرياء الحرب"شرق الفرات
مصفاتا نفطٍ متنقلتين..وتحييد "أثرياء الحرب"شرق الفرات

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، أمام الكونغرس بحضور وزير الخارجية مايك بومبيو ليل الخميس – الجمعة، إن مظلوم عبدي أبلغه بتوقيع اتفاق مع شركة أميركية لاستثمار النفط. أثرياء الحرب

اقرأ المزيد: استنفار أمني في حلب..بسبب نتائج انتخابات “مجلس الشعب”السوري

واعتبر غراهام أنّ “هذه أفضل وسيلة لمساعدة الجميع في هذه المنطقة”، وأعرب بومبيو عن دعم الإدارة لهذا التوجه، وقال “إن الاتفاق أخذ وقتا أكثر مما كان متوقعاً”، مضيفا: “نحن في إطار تطبيقه الآن”.

ولتمرير الاتفاق، تمّ الحصول على استثناء من وزارتي الخارجية والخزانة، باعتبار أن قطاع النفط بالإضافة إلى مؤسسات سورية كثيرة تخضع لعقوبات من الحكومة الأميركية، خصوصاً بعد بدء تنفيذ “قانون قيصر” منتصف شهر يونيو /حزيران، الماضي.

وكان عبدي قد أبلغ غراهام يوم الخميس بتوقيع الاتفاق مع شركة “ديلتا كريسنت إنيرجي”، طالباً إبلاغ الرئيس ترمب بذلك، خصوصاً أن غراهام لعب دورا رئيسياً في إقناع ترمب في نهاية العام الماضي بالإبقاء على جنوده شرق الفرات، بعد قرار سابق في بداية أكتوبر/تشرين الأول، بسحب بعض العناصر من حدود تركيا، ما فتح الباب أمام توغل الجيش التركي، وفصائل موالية لتأسيس منطقة “نبع السلام” بين رأس العين وتل أبيض شرق الفرات.

حيث يتضمن الاتفاق، حسب المعلومات، تأسيس مصفاتي نفط متنقلتين شرق الفرات بحيث تنتجان حوالي 20 ألف برميل يومياً، ما يساهم في سد قسم من حاجة الاستهلاك المحلي، الذي كان يلبى عبر خراقات محلية الصنع وبدائية وساهمت في زيادة التلوث.

اقرأ المزيد: نهب مخزون صوامع القمح في”نبع السلام”.جريمة حرب جديدة ترتكبها الفصائل

جدير بالذكر أن الاتفاق يساهم في تقليص اعتماد الإدارة الذاتية على “أثرياء حرب”، بينهم مجموعة قاطرجي التي تقوم بنقل النفط بين مناطق “قوات سوريا الديمقراطية” شرق الفرات، ومناطق الحكومة السورية مقابل عمولة معينة، خصوصاً أن قاطرجي مدرجة على قائمة العقوبات الأميركية. أثرياء الحرب

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مصفاتا نفطٍ متنقلتين..وتحييد “أثرياء الحرب”شرق الفرات

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب