فنزويلا تتحدّى واشنطن وتؤكد السعي لترسيخ علاقتها مع طهران | The Levant

فنزويلا تتحدّى واشنطن وتؤكد السعي لترسيخ علاقتها مع طهران

فنزويلا تتحدى واشنطن وتؤكد السعي لترسيخ علاقتها مع طهران
فنزويلا تتحدى واشنطن وتؤكد السعي لترسيخ علاقتها مع طهران

زعم مساعد رئيس الوزراء الفنزويلي، روبين دارياف مولينا، أنّ ممارسات واشنطن العدائيّة لن توقف التعاون بين طهران وكاراكاس. فنزويلا 

واعتبر المسؤول الفنزويلي، افتتاح مركز “مغاصيص” التجاري الإيراني، بالعاصمة الفنزويلية، “خطوة هامة على صعيد تعزيز الأواصر التجارية بين البلدين”.

وخلال لقاء متلفز، غطّته وسائل الإعلام في أمريكا اللاتينية، ادعى مولينا أنّ على واشنطن أن تحترم القانون الدولي وأدنى مستوى من معايير التعايش مع الدول الأخرى.

وأردف: “ينبغي على هؤلاء أن يدركوا أنّ التصرفات العدائية والتهديد لن يجديا نفعاً، لذلك نحن سنواصل تعزيز اقتصادنا عبر تظافر الجهود والاستناد على طاقاتنا الذاتية”، لافتاً إلى أنّ تلك الخطوات جارية من قبل طهران وكاراكاس على مدى أكثر من عقدين، وفي سياق تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

اقرأ أيضاً: مقتل محتجّ عقب خرق طابور للتزود بالوقود في فنزويلا

وأكد على ما اعتبرها أحقيّة إيران وفنزويلا في الانتفاع من الملاحة البحرية الحرة وتبادل السلع بينهما، معتبراً قيام السفن الإيرانية بنقل البنزين إلى فنزويلا، بأنّه كان إجراء قانونياً بامتياز ويسهم في تنمية الأواصر بين الجانبين.

وكانت قد توقعت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في الحادي عشر من يوليو الماضي، عقب سلسلة تفجيرات غامضة في إيران، أنّ الصدام بين واشنطن وطهران دخل مرحلة أخطر تتزامن مع الحملة الانتخابية الثانية للرئيس دونالد ترامب.

واستنتجت الصحيفة، أنّ الخطوة الجديدة في هذا الصراع قد تتمثّل في مواجهة ممكنة بخصوص أربع ناقلات نفط تتوجه في الوقت الراهن إلى فنزويلا، وكانت الولايات المتّحدة قد تعهدت بمنعها من نقل شحنتها من النفط الإيراني إلى هذه الدولة.

ونوّه مسؤولون في البنتاغون، وفق الصحيفة، إلى ملف الناقلات، كإحدى نقطتين قد تجرّان الولايات المتحدة إلى نزاع عسكري مفتوح مع إيران، أو بين إيران وحلفاء واشنطن في منطقة الخليج. فنزويلا 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

فنزويلا تتحدّى واشنطن وتؤكد السعي لترسيخ علاقتها مع طهران

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب