عقوبات أمريكية ستطال حلفاء حزب الله أبرزهم "جبران باسيل" | The Levant

عقوبات أمريكية ستطال حلفاء حزب الله أبرزهم “جبران باسيل”

عقوبات أمريكية ستطال حلفاء حزب الله أبرزهم "جبران باسيل"
عقوبات أمريكية ستطال حلفاء حزب الله أبرزهم "جبران باسيل"

اتبعت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سياسية العقوبات من أجل الضغط على طهران، وللحد من نشاطاتها في الشرق الأوسط، والتي تهدد الأمن والسلم في المنطقة، وهي ستقوم بتشديد الخناق عليها من خلال، استهداف الجماعات الموالية لها في المنطقة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تحضر حزمة من العقوبات ستوقعها على حلفاء حزب الله في لبنان، على أن تشمل عدداً من السياسيين ورجال الأعمال اللبنانيين، في خطوة لاحتواء الميلشيا التي تدعمها طهران.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين لم تكشف أسماءهم أن واشنطن تريد التحرك بشكل سريع، من أجل تغيير المسار في لبنان، خاصة وأنه مقبل على إعادة إعمار بيروت، بعد أن تسببت كارثة انفجار المرفأ في جعل العاصمة اللبنانية مدينة منكوبة.

فيما واشنطن لا تزال تدرس تحديد الأشخاص الذين سيتم استهدافهم، والذين لهم دور أكان بانتهاك حقوق الإنسان أو الفساد.

والعقوبات ستجمد أي أصول للأشخاص أو الكيانات المستهدفة، والتي قد تكون موجودة تحت الولاية القضائية للولايات المتحدة، وتمنع دخولهم إليها، كما أنها ستعتبر تمويلهم جزءا من الفساد وتمويل الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الحلفاء الرئيسيين الذين يطالب المسؤولون الأميركيون بإخضاعهم للعقوبات هو جبران باسيل، صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، ووزير الخارجية السابق ورئيس التيار الوطني الحر، أحد أهم حلفاء حزب الله إلى جانب حركة أمل التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري.

ويعد باسيل وهو زعيم التيار الوطني الحر وزوج ابنه الرئيس اللبناني، ميشال عون، أحد أبرز حلفاء حزب الله.

المزيد  مذكرات النائب فرزلي تفضح دور نظام الأسد في توزير جبران باسيل

من جهته، قال جيفري فيلتمان، السفير الأميركي الأسبق في لبنان، للصحيفة، في رد عبر البريد الإلكتروني، إن باسيل كان يجب أن يخضع للعقوبات منذ زمن، خاصة أن ما قام به من تمكين حزب الله سياسياً لم يقم به أحد من قبل، ناهيك عن توفير غطاء مسيحي للميليشيا الممولة من إيران.

وكانت الخزانة الأميركية قد أدرجت خلال العام الحالي، ثلاثة شخصيات و12 كياناً في لبنان على قوائم الإرهاب لارتباطها بميلشيات حزب الله.

وشملت قائمة الإرهاب كيانات لبنانية ومجموعة شركات أدوية داخل لبنان من بينها “الكوثر” و”أمانة فيول” و”أمانة بلاس” و”أمانة سانيتاري” و”شاهد فارما” وسيتي فارما” و”ميراث” و”سانوفيرا فارم”.

المزيد  الإعلان عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة مع غياب إسم جبران باسيل

وضمت القائمة شيخ يوسف عاصي وجواد نور الدين المرتبطان بمؤسسة الشهداء التابعة لحزب الله، وأيضا قاسم محمد بزي الذي لديه صلة بشركة أدوية ومعدات طبية مرتبطة بحزب الله اللبناني.

وتصنف الولايات المتحدة والعديد من دول العالم كبريطانيا والأرجنتين وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبارغواي، حزب الله كمنظمة إرهابية.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

عقوبات أمريكية ستطال حلفاء حزب الله أبرزهم “جبران باسيل”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب