صور قيصر..الحقيقة القاتلة | The Levant

صور قيصر..الحقيقة القاتلة

صور قيصر..الحقيقة القاتلة
صور قيصر..الحقيقة القاتلة

نقلت وكالة رويترز لأنباء صوراً من معاناة الأهالي الذين عثروا على صور أحبّتهم المعتقلين، في ملف صور “قيصر”، الذي يضمّ صوراً مهرّبة لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري. صور قيصر

وأشارت رويترز إلى أن بعض العائلات تقول إنه من الأفضل لها أن تعرف الحقيقة وتحزن. غير أن عائلات أخرى تقول إن معرفة ما حدث أسوأ لها من الموت نفسه.

اقرأ المزيد: رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي

إحدى السيدات، وتدعى أم منذر ياسين (58 عاماً)، كانت قد عثرت  على صورة ابنها جميل في الشهر الماضي، بعد فحص عددٍ لا حصر له من الصور لجثث مشوهة. وقالت إن الضحايا ماتوا ”جوعى وعرايا“.

وكان جميل يعمل مهندساً للكمبيوتر، وقد فقد في يونيو حزيران 2011، عندما ألقت أجهزة مخابرات النظام السوري، القبض عليه من شقة الأسرة في دمشق. وفي الصورة التي اكتشفتها أمه كانت عيناه مفقوءتين وساقاه مكسورتين.

وتقول الأم التي تقيم في عمان، التي لجأت إليها هي وزوجها منذ فرارهما من سوريا في 2013، إنه كان من الأفضل لابنها أن يموت برصاصة، لو أنهم أطلقوا عليه النار بدلا من أن يعاني ما عاناه.

فيما يقول زوجها الذي يعمل طبيباً ”قتلونا مرتين“ الأولى عند إلقاء القبض عليه والثانية، عندما شاهدت الأسرة الصور. وتساءل الأب ”ألسنا بشر؟“.

اقرأ المزيد: واشنطن تتحضّر لفرض دفعة جديدة من عقوبات قيصر على النظام السوري

وكانت السيدة فدوى محمود، زوجة المعارض عبد العزيز الخيّر، عضو هيئة التنسيق المعارضة، والمغيّب قسرياً منذ عام 2012، قد قالت لـليفانت نيوز في وقت سابق، وقبيل دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ: “بالنسبه للضغط على النظام، نحن نحاول ونناشد ونصدر بيانات، ونتواصل مع المنظمات الدولية والحقوقية للضغط على النظام وحلفائه، ولكن النظام لتاريخ اليوم لا يستجيب لأي من النداءات”، وأوضحت السيدة محمود: “أعتقد بأن المجتمع الدولي كالعادة لا يعوّل عليه، ولكننا سوف نستمرّ في الضغط عليه ليأخذ خطوات جدية بهذا الخصوص”. صور قيصر

ليفانت– رويترز

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

صور قيصر..الحقيقة القاتلة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب