سعد الحريري: ما وقع في بيروت اليوم هو "استهداف للمرفأ" | The Levant

سعد الحريري: ما وقع في بيروت اليوم هو “استهداف للمرفأ”

سعد الحريري: ما وقع في اليوم بيروت هو "استهداف للمرفأ"
سعد الحريري: ما وقع في اليوم بيروت هو "استهداف للمرفأ"

وثّقت عدسات كاميرات مواطنين لبنانيين، لحظة الانفجار الضخم الذي وقع في العاصمة بيروت، والذي ذكرت مصادر أنه ناجم عن انفجار في مخزن للمفرقعات؛ والذي اعتبره الأمن العام اللبناني تصريحاً مثيراً للسخرية. سعد الحريري

ووثّق مواطنون بكاميرات هواتفهم المحمولة الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت، وشوهد من مناطق مختلفة من العاصمة اللبنانية، نظرا لضخامته.

وتشير التقارير الأولية إلى إصابة العديد من المواطنين بجروح، ونقلهم إلى المستشفيات.

كما تحدّثت وسائل الإعلام عن استنتاجات عديدة منها: استهداف مصنع لصواريخ حزب الله قرب المرفأ بيروت، مؤكدين أن المخزن الذي انفجر يحوي على مواد شديدة الانفجار منها C4 الذي يستخدم في صناعة الأسلحة.

فيما تحدث بعض المراقبين عن استهداف إسرائيلي لشحنة صواريخ قادمة لحزب الله اللبناني، دون تأكيد لهذه الفرضية.

فرضيّة أخرى، ذهبت نحو استهداف باخرة محمّلة بالأسلحة، أثناء تفريغ حمولتها في مرفأ بيروت، وربطت الانفجار بتحليق طيران حربي في الأجواء قبيل الانفجار.

وفي أول تصريح لمسؤول رسمي رفيع المستوى، قال رئيس الحكومة السابق سعد الحريري: “ما وقع في بيروت اليوم استهداف للمرفأ”

فيما أكد مدير عام الجمارك بدري ضاهر أن الانفجار حصل في عنبر كيماويات في مرفأ بيروت.

وقال الصليب الأحمر اللبناني أن أكثر من 30 فرقة من الصليب الأحمر اللبناني، انتقلت إلى مرفأ بيروت.

وفي اول تعليق دولي، قالت المتحدثة باسم البنتاغون كوماندر جيسيكا ماك نولتي : نراقب تطورات الانفجار في بيروت ومن المبكر التعليق

فيما قالت وكالة (أ ف ب) أن شهوداً عيان في قبرص سمعوا دوي انفجار بيروت الهائل، حيث أظهرت مقاطع فيديو التقطها بعض المواطنين لحظة الانفجار، والذي بدا هائلاً جداً.

وأدى الانفجار إلى حدوث حالة من الفوضى سادت وسط بيروت بعد الانفجار الضخم، حيث هرع الكثير من سيارات الإطفاء والإسعاف إلى المكان، كما طغت الفوضى على حركة السكان، بالإضافة إلى دمار هائل في الأبنية.

المزيد  انفجار ضخم في بيروت.. وأنباء تتحدث عن مفرقعات في المرفأ

وشوهد عدد من المواطنين اللبنانيين كانوا ينقلون آخرين أصيبوا من جراء الانفجار الضخم، وقال شاهد عيان إن “الانفجار كان قوياً جداً إلى درجة أن الواجهات الزجاجية لبنايات بعيدة تهاوت من جراء الانفجار”.

ومازالت المعلومات متضاربة لكن بعض التقديرات تشير إلى أن الحادث ناجم عن انفجار مفرقعات في مرفأ بيروت، كما تشير الإحصائيات الأولية إلى مقتل ما لايقل عن 11 شخصاً نتيجة الانفجار.

وفي أحدث التصريحات أشار محافظ بيروت إلى أنّ “ماحدث هو أشبه بتفجير هيروشيما وناغازاكي”، وأنّ “ما حصل غير مسبوق في تاريخ لبنان، حتى أيام الحرب الأهلية”، وأكّد أنّه قد فقد الاتصال مع فريق إطفاء بأكمله، دون معرفة مصيره حتى لحظة إعداد التقرير. 

ليفانت – وكالات

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

سعد الحريري: ما وقع في بيروت اليوم هو “استهداف للمرفأ”

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب