رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي | The Levant

رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي

رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي
رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي

لليوم الثاني على التوالي، يجتمع جويل رايبورن، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون المشرق والمبعوث الخاص لسوريا، برئيس وزراء النظام السوري المنشق، رياض حجاب.

حيث تضمّن جدول الأعمال مناقشة إيجاد حل سياسي، إضافة إلى قانون قيصر، بحسب تغريدةٍ نشرها حساب السفارة الأميركية في دمشق على تويتر، يوم أمس الأحد. 

اقرأ المزيد: من هيئة التفاوض إلى الائتلاف..نصر الحريري في مهمة تخريبية

وجاء في تصريح رايبورن، تعقيباً على الاجتماع: “تحدثنا حول ضرورة التعاون بين كل فئات المجتمع السوري للسعي لإيجاد حل سياسي لكل الشعب السوري”.

وتناول الاجتماع نقاشات حول قانون قيصر، والعقوبات التي تطال النظام السوري والمتعاملين معه، لإنهاء معاناة الشعب السوري، كما شارك في النقاش مسؤولون من وزارة الخزانة الأميركية يشرفون على تنفيذ قانون قيصر. 

جاء ذلك بعد أن أعلنت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، فرض عقوبات جديدة على النظام السوري وداعميه، أذ أصدرت وزارتا الخارجية والخزانة بيانين حول الخطوة، التي تشكل الدفعة الثانية من الإجراءات المتخذة بموجب قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين، الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي.

وكان الصحفي الإسرائيليي إيدي كوهين، قد نشر تغريدة على تويتر  منذ شهر تقريباً، مهاجماً رئيس هيئة التفاوض الأسبق رياض حجاب، رافضاً طرح اسمه كرئيس لسوريا في حال رحيل بشار الأسد عن السلطة.

اقرأ المزيد: روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا

حيث قال كوهين في تغريدته: “‏إلى الشعب السوري المسكين الذي مازال يضحك على طيبته الأسد وعصابته، إذا كنتم تقبلون بالرفيق رياض حجاب رئيساً، لماذا خرجتم بثورة ضد النظام أساسا ? الزلمة كان رئيس حكومة عند الأسد”.

إلى ذلك، أفادت مصادر إعلامية عن اجتماعات جمعت رياض حجاب بمسؤولين أتراك، قبل نحو شهرين، تدخل في إطار “دور تركيا الفاعل في الملف السوري”، و”المساهمة في إيجاد وتطبيق الحل”، و”دعمها للعملية السياسية بالتوافق على شخصيات خارج النظام السوري” من “أصحاب الخبرة والدراية”، وأضافت أن “أنقرة تعتبر “حجاب” من أهم هذه الشخصيات”، بحسب ما ورد في المصادر الإعلامية المقرّبة من تركيا.

تجدر الإشارة إلى أن رياض حجاب عيّن رئيساً لوزراء النظام السوري في حزيران/ يونيو 2012، بعد انتخابات “مجلس الشعب” الأولى، إبّان اندلاع الثورة السورية، وبالتزامن مع استهداف العديد من المدن والبلدات الرافضة لوجود الأسد، حيث قاطع معارضو الأسد تلك الانتخابات، وأصدر النظام السوري مرسوماً بعزله في آب/ أغسطس 2012، وتسمية عادل سفر بدلاً منه، ليقال لاحقاً أنّه انشقّ وتمّ تأمين وصوله إلى الأردن.

ليفانت- الحرة

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

رياض حجاب يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث قيصر والحل السياسي

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب