تقرير بريطاني: تصرفات تركيا تعكس الانقسام داخل الناتو | The Levant

تقرير بريطاني: تصرفات تركيا تعكس الانقسام داخل الناتو

تقرير بريطاني: تصرفات تركيا تعكس الانقسام داخل الناتو
تقرير بريطاني: تصرفات تركيا تعكس الانقسام داخل الناتو

دعا المعهد الملكي للخدمات المتحدة إلى عدم التقليل من أهمية الحادث الذي وقع بين سفن حربية تركية وفرنسية قبالة السواحل الليبية في يونيو الماضي، نتيجة استفزازات السفن التركية، وقال إنه يعكس الانقسام الاستراتيجي بين دول الناتو. الانقسام داخل الناتو

واعتبر مركز دراسات دفاعية بريطاني متخصص أن السلوك الاستبدادي الذي ينتهجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بات يشكل خطراً على وحدة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأن فرنسا تشعر بخيبة أمل كبيرة من جراء الصدام مع أنقرة، وقد لا تبقى صامتة.

وأوضح التقرير أن الناتو سيصبح في خطر حال استمر في توفير الغطاء لأعمال تركيا الاستفزازية من دون تحميلها عواقب تلك الأعمال.

وأوضح أن إرسال تركيا مقاتلين متشددين يعزز صورة أنقرة، باعتبارها تشكل خطراً أمنياً على مصالح الناتو، إضافة إلى شراء صواريخ إس 400 الروسية، والتهديدات المتكررة بفتح الحدود أمام المهاجرين غير الشرعيين للعبور إلى أوروبا.

وفي ذات السياق أيضاً، أشار المعهد إلى أعمال التنقيب التركية عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط.

المزيد  فرنسا: سنجري محادثات مع الناتو لمناقشة دور تركيا “العدواني”

من جهتها، تحدت أنقرة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي حيث أعلنت عن نقل سفينة التنقيب “يافوز” العاملة في المنطقة الاقتصادية القبرصية نحو جنوب مياه الجزيرة.

وفي اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في 13 يوليو/تموز الماضي، طالبت اليونان أيضاً بفرض عقوبات على تركيا، بسبب سلوكها الذي تصفه أثينا بالعدائي، في موقف شبيه بموقف فرنسا من أنقرة.

المزيد  الصدام بين أوروبا وتركيا في الشرق الأوسط.. إلى متى يؤجل؟

ونقلت مصادر مطلعة أن تركيا أطلقت برقية ملاحة بحرية “نافتيكس” تحمل الرقم 950/20، تُعلن فيها عن تنقل سفينة التنقيب “يافوز” إلى جنوب مياه قبرص للتنقيب عن الغاز خلال الفترة من 18 يوليو/تموز إلى 18 أغسطس/آب. ولفتت تركيا إلى أن السفينة ستظل تعمل داخل المياه القبرصية. الانقسام داخل الناتو

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تقرير بريطاني: تصرفات تركيا تعكس الانقسام داخل الناتو

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب