تصنيع كمّامة تستخدم عدّة مرات لمواجهة كورونا | The Levant

تصنيع كمّامة تستخدم عدّة مرات لمواجهة كورونا

تصنيع كمّامة تستخدم عدّة مرات لمواجهة كورونا
تصنيع كمّامة تستخدم عدّة مرات لمواجهة كورونا

بعد أن أثبت علماء الطب مدى فاعلية “الكمامة” في خلال مواجهة الهواء الملوّث بفيروس كورونا، بات ارتداؤها ضرورياً حتى نحمي أنفسنا وأصدقاءنا. تصنيع كمّامة

تمكن باحثون في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، من تصميم نموذج أولي لقناع الوجه (N95)، الذي يستخدمه العاملون في الخطوط الأمامية بمجال الرعاية الصحية، لحمايتهم من فيروس كورونا المستجدّ.

إنّ النموذج الجديد من هذه الكمامة الأكثر فاعلية في حجب فيروس كورونا، يمكن استخدامه مرات متعددة، وبالتالي إنقاذ المزيد من الفرق الطبية.

ومن ميزات هذه الكمامة الجديدة، تعمل على حجب وتصفية أكبر قدر ممكن من جسيمات الهواء الملوثة بالفيروس والمحمولة جوّاً، على عكس أنواع الكمامات الجراحية الأخرى، التي يتطلّب تبديلها كل ثلاث ساعات.

ويقول أحد المشاركين في تصميم “الكمامة” الجديدة، “جيوفاني ترافيرسو”، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى بريجهام للنساء، التابع لجامعة هارفارد، في تقرير نشره موقع “ساينس أليرت”: “بحثنا إمكانية إعادة استخدام الكمامة إلى أقصى حدّ، وأردنا كمامة يمكن تعقيمها بعدّة طرق مختلفة”.

وأضاف، إنّ الطريق الذي نجح من خلاله العلماء في تحقيق هذه الأهداف هو استخدام مطاط “السيليكون” في إعداد مرشح واحد أو اثنين يمكن إدخالهما في مقدمة الكمامة عند إنتاجها، وبالتالي إعادة استخدامها مرات عديدة.

اقرأ: الصليب الأحمر اللبناني: أكثر من 100 قتيل في انفجار المرفأ بيروت

وأشار، إلى أنّ باقي طبقات الكمامة ما تزال تحمل الجزء الوظيفي الأكثر أهمية لجهاز التنفس، وهو مادة البولي بروبيلين التي تقوم بتصفية 95% على الأقل من الجسيمات المحمولة جواً، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر يسمح بإعادة ارتداء الكمامة مرة أخرى بعد التعقيم.

اقرأ :أكثر من 18 مليون مصاب بكورونا حول العالم

تجدر الإشارة، إلى أنّه بات ارتداء الكمّامة إلزامياً، إذ إنّ معظم حكومات دول العالم فرضت مخالفة مالية في حال عدم ارتدائها، وذلك للحدّ من تفشي فيروس كورونا المستجدّ، الذي أصاب أكثر من 18 مليون إنسان، فضلاً عن مسافة التباعد الاجتماعي.  تصنيع كمّامة

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تصنيع كمّامة تستخدم عدّة مرات لمواجهة كورونا

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب