بومبيو يتوعد روسيا لو صدقت الاتهامات حول دعمها لطالبان | The Levant

بومبيو يتوعد روسيا لو صدقت الاتهامات حول دعمها لطالبان

بومبيو يتوعد روسيا لو صدقت الاتهامات حول دعمها لطالبان
بومبيو يتوعد روسيا لو صدقت الاتهامات حول دعمها لطالبان

حذّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنّ موسكو ستدفع “ثمناً باهظاً” في حال تأكدت الاتهامات بأنّها دفعت مكافآت لحركة “طالبان” في أفغانستان، مقابل قتل الجنود الأمريكيين. بومبيو 

وصرّح بومبيو للصحفيين فقال: “إذا قدّم الروس أموالاً مقابل قتل أمريكيين أو مواطنين غربيين، فسيتعين عليهم دفع ثمن باهظ، وقد قلت ذلك لوزير الخارجية سيرغي لافروف”، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة “لن تتسامح مع ذلك”.

وكانت قد اتهمت تقارير إعلامية الأمريكية موسكو بدفع أموال لطالبان مقابل قتل جنود أمريكيين، بيد أنّ المسؤولين الأمريكيين شدّدوا أنّهم لم يجدوا أي دليل على ذلك.

وفيما وصف الكرملين والخارجية الروسية تلك التقارير الأمريكية بأنّها “كاذبة”، أنكرت حركة “طالبان” كذلك صحة تلك الأنباء.

اقرأ أيضاً: هجوم يستهدف سجناً في أفغانستان.. وداعش تتبنّى

وكان قد قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، في التاسع من يوليو الماضي، إنّ روسيا تنشط في أفغانستان عبر تواصلها مع مجموعات متطرّفة، في مقدمتها “شبكة حقاني” وحركة “طالبان”.

وخلال جلسات استماع نظمتها اللجنة لشؤون القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، تابع ميلي: “كنا نعلم على مدار سنين أن روسيا متورطة في الوضع في أفغانستان، وذلك لتحقيق لمصالح أمنها القومي، روسيا ليست صديقتنا ومشاركتهم (في الوضع الأفغاني) تثير قلقنا، كنا نرصد ذلك عن كثب ونتخذ الإجراءات المناسبة”.

وذكر الجنرال الأمريكي روسيا إلى جانب الصين وباكستان وإيران وغيرها من الدول التي لها يد، بحسبه، في التطورات الجارية في أفغانستان، مضيفاً أنّ موسكو تنشط في هذا البلد “عبر طالبان و(شبكة) حقاني ومجموعات أخرى”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بومبيو يتوعد روسيا لو صدقت الاتهامات حول دعمها لطالبان

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب