برلمانيّة ألمانيّة تتهم حكومة بلادها بالتضليل حيال تصدير الأسلحة لأنقرة | The Levant

برلمانيّة ألمانيّة تتهم حكومة بلادها بالتضليل حيال تصدير الأسلحة لأنقرة

برلمانية ألمانية تتهم حكومة بلادها بالتضليل حيال تصدير الأسلحة لأنقرة
برلمانية ألمانية تتهم حكومة بلادها بالتضليل حيال تصدير الأسلحة لأنقرة

أتى في ردّ استفساري للنائبة البرلمانية الألمانية، سيفيم داجديلين، من حزب اليسار الألماني، أنّه وخلال تسعة أشهر ونصف، بين المباشرة بالتوّغل التركي في سوريا، في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وحتّى 22 تموز/ يوليو 2020، منحت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لعمليات تسليم أسلحة بقيمة 25.9 مليون يورو (30.4 مليون دولار) إلى تركيا. تصدير الأسلحة

وجاء ذلك، على الرغم من حظر جزئي لبيع الأسلحة إلى أنقرة، حيث تذرّعت برلين بأنّه لم تكن أسلحة قتالية بين هذه الصادرات، تبعاً للرد الذي قدّمته وزارة الاقتصاد، والذي أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وتوغلت القوّات التركية شمالي سوريا لقتال عناصر وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية، الشريك الأساس للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

فيما كانت قد فرضت برلين حظراً جزئياً على تصدير الأسلحة، والذي يطبّق فقط على الأسلحة والمعدّات العسكرية الأخرى التي يمكن استعمالها في سوريا.

اقرأ أيضاً: دراسة تُوصي الأوروبيين بالتوحّد في مُواجهة تركيا.. لدرء خطرها

وسبق أن وصفت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في إعلان حكومي أمام البرلمان “بوندستاغ” بأنّ ما يجري في شمال سوريا على أنّه “مأساة إنسانية ذات عواقب جيوسياسية كبيرة”.

وأشعلت صادرات الأسلحة إلى أنقرة الجدل، ليس فقط نتيجة الهجوم على شمال سوريا، ولكن كذلك نتيجة المشاركة التركية في الصراع الليبين، وتبعاً للأمم المتحدة، فإنّ أنقرة هي واحدة من الدول التي لا تلتزم بحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، على الرغم من أنّها توعدت بالالتزام بذلك، في قمة برلين حول ليبيا، في كانون الثاني/ يناير.

ويدعو حزب اليسار إلى وقف كامل لصادرات الأسلحة إلى تركيا، حيث تظنّ داجديلين، البرلمانية والخبيرة في السياسة الخارجية بالحزب، أنّ الصادرات التي تم الموافقة عليها منذ تشرين الأول/ أكتوبر، يمكن استخدامها كذلك في سوريا، وشدّدت أنّ “الحكومة الألمانية تضلّل الشعب عندما تدّعي أنّها لا توافق على تصدير الأسلحة لتركيا التي يمكن استخدامها في سوريا”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

برلمانيّة ألمانيّة تتهم حكومة بلادها بالتضليل حيال تصدير الأسلحة لأنقرة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب