ماكرون يعين جان كاستيكس رئيساً للوزراء..خلفاً لإدوارد فيليب | The Levant

ماكرون يعين جان كاستيكس رئيساً للوزراء..خلفاً لإدوارد فيليب

ماكرون يعين جان كاستيكس رئيساً للوزراء..خلفاً لإدوارد فيليب
ماكرون يعين جان كاستيكس رئيساً للوزراء..خلفاً لإدوارد فيليب

أعلن في فرنسا  عن تعيين جان كاستيكس رئيسا لوزراء فرنسا خلفاً لإدوار فيليب، الذي قدّم استقالته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة.

فيما قال قصر الإليزيه “سيتمّ تعيين رئيس وزراء جديد في الساعات المقبلة”. وستواصل الحكومة الحالية تصريف الأعمال حتى تعيين حكومة جديدة. يذكر أن فيليب يتولى هذا المنصب منذ انتخاب ماكرون رئيساً عام 2017.

اقرأ المزيد: فرنسا توافق على تحليل صندوقيّ الطائرة الأوكرانيّة الأسوديّن

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد أعلن يوم أمس الخميس، في مقابلة صحافية، إنه ينوي رسم “مسار جديد” مع “فريق جديد” في النصف الثاني من ولايته الرئاسية حتى الانتخابات الرئاسية في 2022.

وقد أشار، بشكل ضمني، إلى أنه سيجري تعديلاً وزارياً مرتقباً في الأيام المقبلة. ويتوقع أن يتم زيادة أنصار البيئة في فريق ماكرون الجديد لكسب أصوات الناخبين.

كما قال: “سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد”.

وتشير المصادر إلى أن فيليب يحظى بشعبية أكبر من شعبية ماكرون، بحسب استطلاعات الرأي، وقد جاء من اليمين، ولم ينتسب يوماً إلى حزب ماكرون “الجمهورية إلى الأمام”.

إلى ذلك، دعا ماكرون الفرنسيين إلى الاستعداد لعودة اقتصادية “صعبة للغاية”. وحدّد أولويات النصف الثاني من ولايته التي تنتهي في ربيع العام 2022 بالآتي “إنعاش الاقتصاد ومواصلة إعادة تأسيس حمايتنا الاجتماعية وحماية البيئة واستعادة النظام الجمهوري العادل والدفاع عن السيادة الأوروبية”.

اقرأ المزيد: نتائج مُخيّبة لحزب ماكرون في الانتخابات المحليّة

وتجدر الإشارة إلى أن ما نسبته 57% من الفرنسيين، كانوا راضين عن أداء رئيس الحكومة الفرنسية المستقيل، ويرغبون في بقاء إدوار فيليب في منصبه، وفق استطلاع للرأي نشره معهد “إيلاب بيرجي ليفرو” الأربعاء.

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

ماكرون يعين جان كاستيكس رئيساً للوزراء..خلفاً لإدوارد فيليب

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب