لندن تُعلّق معاهداتها مع هونغ كونغ بسبب بكين | The Levant

لندن تُعلّق معاهداتها مع هونغ كونغ بسبب بكين

لندن تُعلق معاهداتها مع هونغ كونغ بسبب بكين
لندن تُعلق معاهداتها مع هونغ كونغ بسبب بكين

ذكرت صحيفة “التايمز”، أمس الأحد، أنّ لندن ستعلّق معاهدتها مع هونغ كونغ لتسليم المجرمين، تعقيباً على قانون الأمن الوطني الذي أجازه البرلمان الصيني، يونيو الماضي. لندن 

وأردفت الصحيفة أنّ وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، سيعلن ذلك القرار أمام مجلس العموم، اليوم الاثنين.

وأقرّت بكين قانوناً للأمن القومي في هونغ كونغ بغية وضع حد للاضطرابات السياسية في المدينة وإعادة الاستقرار إليها، عقب عام من المظاهرات الضخمة المؤيدة للديمقراطية والتي شابتها أعمال شغب وعنف.

ويعاقب القانون الصيني الجديد، أعمال التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع قوى أجنبية، ما تسبب بموجة من الخشية في المستعمرة البريطانية السابقة، لا سيما وأنّه يجرّم بعض الآراء مثل الدعوات للاستقلال أو الحكم الذاتي.

اقرأ أيضاً: العقوبات الأمريكية الأوروبية على بكين لا تغني جوع هونغ كونغ للاستقلالية

وكانت قد قبلت بكين قبيل تسلمها هونغ كونغ من بريطانيا في 1997، على اعتماد مبدأ “بلد واحد بنظامين”، الذي يتيح للمدينة بأن تحتفظ طوال نصف قرن، أي لغاية عام 2047، بنظامها المتميز بقدر كبير من الحريات وبحكم شبه ذاتي وباستقلالية قضائية وتشريعية.

ويشير المعترضون على القانون الجديد، أنّه يقلص بشكل جذري الحقوق المدنية في هونغ كونغ، التي كانت تتمتع من قبل بحكم ذاتي واسع النطاق.

بدوره، كان قد أعلن ترامب، في الرابع عشر من يوليو الجاري، أنّه “أمر بإنهاء المعاملة التفضيلية التي كانت تتمتع بها هونغ كونغ في التجارة مع الولايات المتحدة، وأنّه وقع قانوناً أقرّه الكونغرس، يجيز فرض عقوبات على خلفية قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على المستعمرة البريطانية السابقة”.

وقال: “هونغ كونغ ستعامل من الآن فصاعداً مثلما تعامل الصين، لا امتيازات خاصة، ولا معاملة اقتصادية خاصة، ولا تصدير للتكنولوجيا الحساسة”. لندن 

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

لندن تُعلّق معاهداتها مع هونغ كونغ بسبب بكين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب