كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين | The Levant

كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين

كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين
كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين

 لارا أحمد – فلسطين 

 

أثار إعلان رئيس حكومة الاحتلال بينيامين نيتنياهو جدلاً واسعاً في الأوساط الدولية حيث عبّرت أكثر من جهة عن استنكارها لقرارات الدولة العبرية التي لا تحترم المواثيق الدولية وتهدد الأمن الإقليمي ككل. الملف الفلسطيني

السلطة الفلسطينية كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تدخر أي مجهود للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وأنها لن تلتزم الصمت حيال أي استفزاز إسرائيلي جديد.

جدير بالذكر أن الرفض الكلي لخطة الضم من قبل المواطنين في الضفة لم يخلوا من بعض القلق من تغول الدور الحمساوي في الضفة تحت مسمى المقاومة، حيث دعت الحركة الإسلامية المسيطرة على قطاع غزة والمدعومة من إيران إلى ضرورة تفعيل خيار المقاومة المسلحة كرد على المخططات الاستيطانية لجيش الاحتلال.

المزيد  أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟

ويخشى سكان الضفة أن تجبر حماس السلطة في رام الله للدخول في حرب بالوكالة، فالجميع يدرك أن طهران تسعى لتحويل الضفة إلى ساحة حرب جديدة لاستعمالها كورقة ضغط في مفاوضاتها مع الغرب كما هو مع قطاع غزة.

الدور الإيراني على الساحة الفلسطينية بدا جلياً لاسيما بعد المحادثة التي دارت أول هذا الشهر بين الحليف الأول لإيران في فلسطين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، “إسماعيل هنية”، ورئيس البرلمان الإيراني “محمد باقر قاليباف” الذي أكد فيها الجانب الايراني على استعداده لمواصلة دعم حماس بالزاد والعتاد لمواجهة الجيش الإسرائيلي.

المزيد  فلسطين تستحضر ملابسات الذكرى الأليمة لسيطرة حماس على غزّة

وتواجه الضفة اليوم تحديات عديدة أبرزها مقاومة التبعات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا ما يجعل الدخول في خيار المواجهة المفتوحة مع جيش الاحتلال تهوراً لن تختاره السلطة في رام الله لاسيما وأن مشروع الضم لا زال حبراً على ورق. الملف الفلسطيني

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب