في سوريا...انتخابات مجلس شعب في زمن الكورونا وقيصر | The Levant

في سوريا…انتخابات مجلس شعب في زمن الكورونا وقيصر

في سوريا...انتخابات مجلس شعب في زمن الكورونا وقيصر
في سوريا...انتخابات مجلس شعب في زمن الكورونا وقيصر

افتتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها أكثر من 7400 في مناطق سيطرة النظام السوري، يوم أمس، عند الساعة السابعة صباحاً بتوقيت دمشق. وخصصت مراكز اقتراع لنازحين من مناطق لا تزال خارج سيطرة النظام، فيما استثني المقيمون خارج سوريا من إمكانية التصويت الذي يجري في وقت تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة، جرّها عليه نظام الأسد الذي استجلب للبلاد عقوبات قيصر. الكورونا وقيصر

حيث يخوض 1658 مرشّحاً سباق الوصول إلى البرلمان، في استحقاق يجري كل أربع سنوات، ودائماً ما يفوز حزب البعث الحاكم، الذي يترأسه الرئيس بشار الأسد بغالبية المقاعد في غياب أي معارضة فعلية على الأرض. وقد تأسست تحالفات معارضة سياسية خارج البلاد بعد اندلاع النزاع في مارس 2011.

اقرأ المزيد: الإعلام الروسي يشكّك في شرعية انتخابات “مجلس الشعب”السوري

ويضم مجلس الشعب السوري 250 مقعداً، نصفهم مخصص للعمال والفلاحين، والنصف الآخر لباقي فئات الشعب، فيما اعتبر بعض الناخبين أنّه “تغيرت ظروف البلد نحو الأسوأ مع تقدم سنوات الحرب، لكن مطالبنا قبل الحرب وخلالها وبعدها هي مطالب اقتصادية”.

إلى ذلك قالت عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضية هبة فطوم لوكالة فرانس برس “هناك صناديق في الغوطة الشرقية وريف إدلب، ومناطق أخرى لم تكن فيها مراكز انتخابية في الدورة الماضية”.

فيما أعلنت الإدارة الذاتية عن عدم اكتراثها بالانتخابات التي تجري على أراضي المناطق الخاضعة للنظام السوري، وأنّه لن يكون هنالك صناديق اقتراع على أراضيها.

اقرأ المزيد: السوري بيليوس المرمدي يكشف هزليّة الانتخابات البرلمانيّة

إلى ذلك، كان النظام السوري قد أجرى في وقت سابق انتخابات حزبية، حيث سمت قيادة حزب البعث مرشحي إدلب، ولكن الانتخابات ستحصل في حماة، في ضوء أن المحافظة خارجة عن السيطرة، وتسير فيها هدنة برعاية روسية – تركية. وتستضيف حماة أيضاً مرشحي الرقة التي تقع تحت سيطرة حلفاء واشنطن (قوات سوريا الديمقراطية)، في حين تجري انتخابات جزئية في الحسكة، في ظل أنه لا يزال هناك “مربع أمني” للحكومة في الحسكة والقامشلي، وإن كان ريفها يقع تحت سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” والتحالف الدولي. الكورونا وقيصر

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

في سوريا…انتخابات مجلس شعب في زمن الكورونا وقيصر

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب