فولكس فاكن تتوقّف عن إنشاء مصنع للسيارات في تركيا | The Levant

فولكس فاكن تتوقّف عن إنشاء مصنع للسيارات في تركيا

فولكس فاكن تتوقف عن إنشاء مصنع للسيارات في تركيا
فولكس فاكن تتوقف عن إنشاء مصنع للسيارات في تركيا

ضمن ضربة قوية للاستثمار في تركيا، عمدت مجموعة “فولكس فاكن” الألمانية العملاقة لصناعة السيارات، إلى إيقاف خططها لإنشاء مصنع جديد في البلاد، وذلك نتيجة التداعيات الاقتصادية، التي يعيشها قطاع السيارات بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبينما حاولت الشركة الألمانية، التي تتخذ من مدينة فولفسبورج مقرّاً لها، تبرير القرار، على خلفية تراجع الطلب العالمي على السيارات، نتيجة أزمة كورونا، أشار مراقبون أنّ الشركة كانت تخطط في الأساس لاتخاذ قرار بخصوص المصنع الجديد في مانيسا بالقرب من إزمير، خريف العام الماضي، إلا أنّها عرقلت تلك الخطوة من قبل بسبب العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا.

ودوّنت “فولكس فاكن”، فرع تركيا لها في السجل التجاري، في مدنية مانيسا، برأسمال تصل قيمته إلى نحو 164 مليون دولار، وكان من المرجّح أن يجلب المشروع أربعة آلاف فرصة عمل في المنطقة.

وتبعاً لـ”الألمانية”، قال ناطق باسم الشركة، إنّه لم يكن من الضروري إنشاء مصنع جديد، مبيناً أنّه سيجرى تصنيع جميع مشاريع المركبات المخطط لها الآن في مرافق الإنتاج ضمن شبكة “فولكسفاكن” الحالية.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية لأدنى مستوى في 17 شهراً وأبطأ وتيرة نمو في 10 سنوات

وقبيل تفشي الوباء، كانت مجموعة “فولكس فاكن” تهدف لتوسيع الطاقة الإنتاجية لنموذج باسات التابع للعلامة التجارية الأساسية، ونموذج سوبيرب، التابع لعلامة سكودا، وكان من المزمع أن ينتج مصنع مانيسا نحو 300 ألف سيارة سنوياً.

وضمن تصعيد تركي، ذكرت هيئة حماية المنافسة في تركيا، أنّها باشرت أمس إجراء تحقيق مع مجموعة من شركات تصنيع السيارات الألمانية في اتهامات بمخالفة قانون المنافسة التركي.

وأتى القرار، عقب أربع ساعات من إعلان “فولكسفاكن” تخليها عن فكرة فتح مصنع جديد، في تركيا.

وبيّنت وكالة “الأناضول” للأنباء التركية الرسمية، أنّ الشركات التي يطالها التحقيق، هي “أودي” و”بورشه” و”فولكس فاكن” و”مرسيدس بنز” و”بي إم دبليو”، مستشهدةً بادّعاءات تتعلق بقيام هذه الشركات بمشاركة مزعومة لمعلومات حساسة، وتصرفات معيبة، تتعلّق بالتعاون الأمني والبيئي.

وادّعت الهيئة، أنّ النتائج الأولية كافية لمباشرة التحقيق، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل حول ما يمكن أن يحدث لاحقاً.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

فولكس فاكن تتوقّف عن إنشاء مصنع للسيارات في تركيا

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب