على خلفية بيان تضامني مع صحفي معتقل..المغرب يتّهم العفو الدولية بالتشهير | The Levant

على خلفية بيان تضامني مع صحفي معتقل..المغرب يتّهم العفو الدولية بالتشهير

على خلفية بيان تضامني مع صحفي معتقل..المغرب يتّهم العفو الدولية بالتشهير
(Photo by STR / AFP

في معرض ردّها على منظمة العفو الدولية التي اتّهمت الحكومة المغربية بالتجسس على الصحفي المغربي عمر الراضي، وجّه رئيس الحكومة المغربيّة سعد الدين العثماني رسالة إلى منظّمة العفو الدوليّة، مشدّدًا على ضرورة أن تُقدّم المنظّمة “الأدلّة المادّية” التي اعتمدتها في تقرير لها أوردت فيه أنّ الرّباط استخدمت تكنولوجيا لشركة “إن إس أو” الإسرائيليّة للتجسّس على هاتف الصحفي عمر الراضي، بحسب ما جاء في بيان رسمي، يوم أمس الخميس. صحفي معتقل

اقرأ المزيد: العفو الدولية تنتقد 3 دولاً أفريقية نتيجة عنفها بحقّ السكان

حيث كانت منظّمة العفو الدوليّة قالت في تقريرها، إنّ السلطات المغربيّة استخدمت البرنامج المعلوماتي “يبغاسوس” التابع للمجموعة الإسرائيليّة “إن إس أو”، من أجل إدخال برامج تجسّس على الهاتف المحمول للصحفي المغربي عمر الراضي.

فيما أشار البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسميّة المغربيّة، إلى أنّ المملكة “ستتّخذ ما يلزم من تدابير للدّفاع عن أمنها القومي، وكذلك من أجل تنوير الرأي العام الوطني والدولي بشأن هذه المغالطات المرفوضة”.

واعتبرت الحكومة المغربيّة في بيانها الخميس، إنّ المملكة “تعرّضت لحملة تشهير دوليّة ظالمة” تمليها “أجندة لا علاقة لها بالدفاع عن حقوق الإنسان”.

وكانت النيابة العامّة المغربيّة قد أعلنت الأسبوع الماضي التحقيق مع الراضي للاشتباه في “تورّطه في قضيّة الحصول على تمويلات من الخارج لها علاقات بجهات استخباريّة”.

في حين أوضح الراضي لوكالة فرانس برس أنّ التحقيق معه في هذه القضية “له علاقة مباشرة بتقرير أمنستي حول التجسّس على هاتفي المحمول”.

اقرأ المزيد: المغرب تأمر بإعادة 100 مواطن مغربي من”ووهان” الصينية

كما أن الراضي أدين في آذار/مارس بالسجن أربعة أشهر، مع وقف التنفيذ بتهمة “المسّ بالقضاء” على خلفية تدوينة على تويتر، في محاكمة أثارت انتقادات واسعة.

جدير بالذكر أن بيان الحكومة المغربية، كان قد ندّد بـ”التحامل المنهجي والمتواصل منذ سنوات، ضدّ مصالح المغرب” من جانب منظّمة العفو.

ليفانت- وكالات

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

على خلفية بيان تضامني مع صحفي معتقل..المغرب يتّهم العفو الدولية بالتشهير

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب