سوريا..تواصل الانتقادات الأوروبية للاتفاق الأممي الأخير بخصوص المساعدات | The Levant

سوريا..تواصل الانتقادات الأوروبية للاتفاق الأممي الأخير بخصوص المساعدات

سوريا..تواصل الانتقادات الأوروبية للاتفاق الأممي الأخير بخصوص المساعدات
سوريا..تواصل الانتقادات الأوروبية للاتفاق الأممي الأخير بخصوص المساعدات

وجّه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني، نوربرت روتغن، انتقادات للاتفاق على مساعدات محدودة لسوريا في مجلس الأمن. الانتقادات الأوروبية

حيث قال في تصريحات لصحيفة “فيلت” الألمانية عن “فشل الغرب على كافة الأصعدة”، وقال: “هذا الفشل يتمثل في انسحاب الولايات المتحدة، وما تبعه من فراغ تملأه روسيا بسرور، ويتمثل في الغياب التام لإرادة الأوروبيين في تمثيل مصالحهم في المنطقة… سيبحث النازحون عبر تركيا عن الحماية لدينا”.

اقرأ المزيد: تحت ضغط روسيا..مجلس الأمن يحصر المساعدات الإنسانية بمعبر باب الهوى

جاء ذلك بعد إعلان أعضاء مجلس الأمن الدولي عن اتفاقهم، بعد مناقشات حادة ومطولة مساء السبت على الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين، بصورة محدودة.

كما قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، إن الترخيص لمعبر واحد قد يعوق إيصال المساعدات الإنسانية. وأضافا في بيان مشترك: “ما يثير القلق العميق أن القرار الذي تم تبنيه بعد استخدام متكرر لحق النقض من قبل روسيا والصين، يسمح بنقطة عبور واحدة فقط من نقطتي العبور اللتين كانتا متاحتين سابقاً للأمم المتحدة”.

واعتبرا أن “المقاربة غير البناءة لبعض الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أمر مؤسف للغاية، في وقت لم تكن فيه الحاجات أكبر من الآن مع تفشي فيروس (كورونا)”.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا

وتجدر الإشارة إلى أن القرار بالصورة التي صدر بها، يتفق مع مطالب روسيا الحليفة الأهم للنظام السوري؛ حيث كانت مقترحات عدة من الجانب الألماني طرحت بفتح معبرين، إلا أن روسيا والصين أحبطتا هذا الاقتراح باستخدام قرار حق النقض (فيتو) ضد مشروع القرار.
وكان الاتحاد الأوروبي، الأحد، قد أعرب عن “قلقه العميق” حيال خطوة الأمم المتحدة إغلاق إحدى نقطتي العبور المخصصة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.  الانتقادات الأوروبية

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

سوريا..تواصل الانتقادات الأوروبية للاتفاق الأممي الأخير بخصوص المساعدات

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب