روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا | The Levant

روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا

روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا
روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا

اعتبر  “رامي الشاعر”، وهو كاتب مقرّب من الخارجية الروسية، في مقال نشره موقع روسيا اليوم أنه ثمّة حملة إعلامية محمومة تجري على قدم وساق، بالتزامن مع البدء في تنفيذ قرار “قيصر” لعرقلة كل الجهود السياسية الروسية مع مجموعة أستانا لحل الأزمة السورية. روسيا تتهم

وألمح الكاتب إلى بعض العناوين التي تصدرت وسائل الإعلام المختلفة في الصحف والمواقع والبرامج الفضائية مؤخراً، أن “فرنسا وروسيا تبحثان ملف إدلب وتتجاهلان الدور التركي”. تناولت هذه الأخبار اجتهاداَ في تفسير بعض اللقاءات التي أجراها “دبلوماسيون روس” مع شخصيات سورية مختلفة، كان آخرها في الدوحة وجنيف!

اقرأ المزيد: سوريا..روسيا تطرد وفد مؤسسة نسائية تابعة للإدارة الذاتية

وحول هذا الموضوع، أشار كاتب المقال رامي الشاعر إلى أنه يود “توضيح أن تقاليد الدبلوماسية الروسية العريقة تقتضي الإعلان الرسمي عن اللقاءات التي تتم بين الدبلوماسيين الروس والشخصيات السورية المختلفة التي تمثل المعارضة السورية، خاصة إذا ما كانت تلك اللقاءات رفيعة المستوى والتمثيل”.

ولفت الشاعر إلى أن “ما يلفت الانتباه هذه الأيام هو البون الشاسع بين تلك الأخبار الملفقة عن مضمون ونتائج هذه (اللقاءات)، وبين ما يجري العمل عليه للمساهمة في إنهاء الأزمة السورية وتخفيف معاناة الشعب السوري، وحث الجانب السوري على ضرورة تفعيل الحوار السوري السوري، وعمل اللجنة الدستورية، والبدء بعملية الانتقال السياسي السلمي، استناداً لما تم التوصل إليه في مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، وما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2254، بالإضافة إلى الجهود الروسية أثناء اللقاءات كافة، سواء مع ممثلي المعارضة أو النظام في دمشق، والتي تركّز على ضرورة الحوار بين السوريين والمبادرة السورية للشروع في خطوات تسرّع من الوصول إلى الاتفاق بين جميع المكونات السورية لإجراء التعديل الدستوري وبدء الانتقال السياسي بإرادة سورية، والتحضير إلى انتخابات برلمانية ورئاسية بإشراف الأمم المتحدة، وهو ما يمثّل جوهر السياسة الروسية في التعاطي مع الملف السوري، وخارطة الطريق لحل الأزمة”.

كما أكّد الشاعر أنّ “كل ما يتم تداوله في الأيام الأخيرة، حول ما يجري من البحث أو الاتصال مع مكونات جديدة في المعارضة السورية، أو من طرق أخرى ملتوية تنسب كذباً للسياسة الخارجية الروسية، بل وبيانات وتصريحات صحفية عارية عن الصحة، لا تندرج تحت أي بند من بنود ما أعرفه عن اللقاءات والأنشطة الدبلوماسية الروسية السورية على كافة المستويات. فالمصدر الوحيد الجدير بالثقة هو ما يتبناه الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية”.

وأوضح كاتب المقال أنّه “من بين الأخبار الملفقة أخيراً، ما تمّ تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام من لقاء روسي مع رئيس الوزراء السوري الأسبق، رياض حجاب، في تركيا، والذي كان قد انشق وهرب في وقت سابق إلى الأردن، وأعلن ساعتها أنه يحمل معه ملفا كبيرا من الجرائم والممارسات التي ارتكبها النظام السوري بحق سوريا وشعبها”.

وتساءل الشاعر “هل يعقل أن يصبح المرء رئيساً لمجلس الوزراء، بعد تاريخ طويل من الترقيات والمناصب داخل نظام الدولة، الذي ينشق عليه، دون أن يكون شريكاًَ ضالعاً في كل “الجرائم والممارسات” من خلال المناصب الحساسة التي تقلدها في الدولة؟”

وأشار إلى أنّه “من بين الأخبار العارية عن الصحة أيضاً خبر حول لقاء وفد روسي بشخصيات علوية في جنيف! وفي الشأن الليبي أنباء عن دعم روسي لخليفة حفتر، وتنسيق مع القاهرة ضد سياسة تركيا في ليبيا من جهة، ومن جهة أخرى ضد إثيوبيا بصدد قضية المياه!”

اقرأ المزيد: تركيا..روسيا..وإيران.. في اجتماع لبحث الملف السوري

وخلص الشاعر في مقاله، الذي اعتبر موقع روسيا اليوم أنه يعبّر عن رأي الكاتب إلى أنّ “روسيا لم تخف يوماً أنها تتواصل بشكل يومي مع المعارضة السورية وشخصياتها، كما تتشاور وتنقل المقترحات المتعددة التي تصل إلى النظام في دمشق، بهدف المساهمة في تقريب وجهات النظر، والعمل على بدء عملية الانتقال السياسي وتفعيل دور الحوار السوري”، لافتاً إلى أن “روسيا تفعل ذلك في وضح النهار، ولا تحتاج إلى التخفي أو استخدام أذرع سياسية وإعلامية لتمرير (بالونات اختبار) كما تفعل دول أخرى”. مؤكّداً على أن “روسيا ترى الحوار والمساعي الدبلوماسية واحترام قرارات الأمم المتحدة طريقاً وحيداً تعتمده أساساً لسياستها الخارجية في حل الخلافات والنزاعات الدولية”.

ليفانت- روسيا اليوم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

روسيا تتهم الإعلام بتقويض جهود تعاونها مع تركيا في سوريا

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب