رئيس الإمارات: مسبار الأمل يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة بمجال الفضاء | The Levant

رئيس الإمارات: مسبار الأمل يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة بمجال الفضاء

رئيس الإمارات: مسبار الأمل يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة بمجال الفضاء
رئيس الإمارات: مسبار الأمل يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة بمجال الفضاء

قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في كلمته بالمناسبة انطلاق “مسبار الأمل” إلى كوكب المريخ: “تابعنا اليوم بسرور وفخر عظيم نبأ الإطلاق الناجح لمسبار الأمل الذي نشأت فكرته وتطورت داخل مؤسساتنا السياسية والبحثية الوطنية وجرى تصميمه وتصنيع مكوناته الرئيسة بمشاركة أصيلة فاعلة من نخبة كفاءات وطنية شابة، نيرة العقول، رفيعة التأهيل والتدريب، مخلصة، صادقة الولاء والانتماء”.

وأضاف رئيس دولة الإمارات أن مسبار الأمل “يشكل إضافة نوعية عالية القيمة تزدان بها الصدور ويزدهي بها أبناؤنا وبناتنا ويتفاخرون وتسمو بها هامة الوطن وتعلو وتترسخ بها مكانة دولتنا مركزاً إقليمياً رائداً في قطاع الصناعات الفضائية، وبناء الكوادر العلمية المؤهلة في مجال علوم الفضاء عامة وبحوث كوكب المريخ خاصة”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

واعتبر الشيخ خليفة أن انطلاق “مسبار الأمل” إلى كوكب المريخ، يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة بناء المعرفة العالمية بمجال الفضاء.

وانطلقت أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف المريخ، الاثنين، من اليابان حيث حمل صاروخ “مسبار الأمل” إلى الفضاء، بعدما كانت الأحوال الجوية تسببت في تأخير إطلاقه، لتسطر دولة الإمارات العربية المتحدة تاريخاً جديداً.

وأظهر بث مباشر انطلاق “مسبار الأمل” غير المأهول من مركز تانيغاشيما الفضائي في جنوب اليابان الساعة 6:58 (01:58 بتوقيت الإمارات).

وكانت قد أطلقت الإمارات، الوافدة الجديدة في مجال الفضاء، بنجاح حتى الآن 3 أقمار صناعية للمراقبة، لكنها لم تتجاوز مدار الأرض.

وقال الشيخ هزاع بن زايد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي على حسابه في “تويتر”: “اليوم تسجل الإمارات تاريخا جديدا مجيدا، ومرحلة متجددة من مسيرتها نحو المستقبل، مستذكرين الشيخ زايد والآباء المؤسسين وتضحياتهم الغالية للوصول إلى هذا الإنجاز حيث ترسخ الإمارات مكانتها المرموقة بين الدول وتسخر طاقاتها لخدمة الإنسانية وتطورها”.

وفي وقت سابق، قال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، عمران شرف، إن مهمة المريخ الإماراتية رسالة أمل للشباب العربي، حيث تمكنت دولة شابة مثل الإمارات من الوصول للمريخ في أقل من 50 عامًا، مضيفا أن الإمارات قادرة على فعل المزيد.

وأكد أن “مسبار الأمل” سيحمل أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي، ومراقبة تغير المناخ على كوكب المريخ، ومن المقرر أن يدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل.

وتابع: “المنطقة مرت بأوقات صعبة خلال العقود. إن لم يكن القرون السابقة. والآن لدينا حالة الإمارات. بلد ينفذ خططه بسرعة، ويتطلع للمستقبل ومستقبل المنطقة أيضا. بسبب قبول الاختلاف، بسب التعايش وعيش أفراد من خلفيات متباينة معا، تمكنا من التحرك قدما للأمام”.

المزيد  “مسبار الأمل” أول مهمة عربية بطابع إمارتي لاكتشاف المريخ

ويتلخص هدف هذه المهمة في دراسة الغلاف الجوي للمريخ وأسباب تآكله، وسيتم توفير البيانات التي سيجمعها “مسبار الأمل” للمراكز العلمية والبحثية في العالم، لدراسة أعمق لطبقات الغلاف الجوي للمريخ وأسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين منها، ودراسة التغيّرات المناخية وعلاقتها بتآكل سطح المريخ الذي كان أحد أسباب اختفاء الماء السائل عنه.

المزيد  دخول مقدام للإمارات في عالم اكتشاف الكواكب

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت قد أعلنت عن المشروع في يوليو 2014، تعد واحدة من بين 9 دول فقط تعمل على استكشاف كوكب المريخ.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

رئيس الإمارات: مسبار الأمل يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة بمجال الفضاء

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب