تركيا على شفا التفريق بين الشرق والغرب.. بسبب آيا صوفيا | The Levant

تركيا على شفا التفريق بين الشرق والغرب.. بسبب آيا صوفيا

تركيا على شفا التفريق بين الشرق والغرب.. بسبب آيا صوفيا
تركيا على شفا التفريق بين الشرق والغرب.. بسبب آيا صوفيا

توجهت الخميس، محكمة تركية لعقد جلسة بغية النظر بدعوى تسعى لتحويل متحف آيا صوفيا، في إسطنبول، الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي، إلى مسجد، للبت بقرار نهائي في غضون 15 يوماً

وتطالب جماعات تركية، منذ سنوات بتحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد، وقد ساند الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعوتها قبل الانتخابات المحلية، العام الماضي، رغم المعارضة في الوسطين، الداخلي والعالمي.

وسبق أن ضمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، المبنى إلى قائمة التراث العالمي، وهو يعتبر من أشهر الآثار التي يقبل السياح على زيارتها في تركيا.

وتمتعت “آيا صوفيا” بشأن كبير، في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية والعثمانية الإسلامية، إذ كان مبنى آيا صوفيا أبرز كنيسة في المسيحية على مدى 900 عام، ثم أضحى من أعظم المساجد على مدار 500 عام، بعد السيطرة العثمانية على اسطنبول.

اقرأ أيضاً: أردوغان يستهزئ بقدرات اليونان ويقول: لا تعرف طاقتنا

وقد لجأت الحكومة إلى تحويله لمتحف، في العام 1934، في السنوات الأولى لتركيا، القائمة على أنقاض العثمانية، وتقول الدعوى، إنّ ذلك القرار غير قانوني.

وكان قد دعا، الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تركيا إلى السماح ببقاء “آيا صوفيا” متحفاً، كما نبّه رأس الكنيسة الأرثوذكسية، من أنّ تحويل المتحف إلى مسجد سيكون دعوة للفرقة.

بدوره، أشار البطريرك بارثلوميو، الزعيم الروحي لنحو 300 مليون مسيحي أرثوذكسي في العالم، ومقرّه إسطنبول، أنّ تحويل المتحف إلى مسجد سيخيب آمال المسيحيين ويتسبب في صدع بين الشرق والغرب.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

تركيا على شفا التفريق بين الشرق والغرب.. بسبب آيا صوفيا

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب