بكين تتهم لندن بخرق القانون الدولي في هونغ كونغ | The Levant

بكين تتهم لندن بخرق القانون الدولي في هونغ كونغ

بكين تتهم لندن بخرق القانون الدولي في هونغ كونغ
بكين تتهم لندن بخرق القانون الدولي في هونغ كونغ

زعم الناطق الرسمي باسم سفارة الصين في المملكة المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنّ لندن خرقت بشكل متوالٍ القانون الدولي وقواعد العلاقات الدولية الأساسية في هونغ كونغ. القانون الدولي

وأردف الناطق باسم السفارة، أنّ الصين سوف تستجيب بشكل قاطع لكل التدخلات في الشؤون الداخلية لبلاده، داعياً المملكة المتحدة إلى التوقف الفوري عن التدخل في شؤون هونغ كونغ، مدعياً أنّها شؤون داخلية للصين.

وأكد الناطق على أنّ المملكة المتحدة ستتحمل العواقب إذا ما أصرّوا النزول إلى الطريق الخطأ.

وأوضحت وسائل إعلام بريطانية، أنّ لندن ستعلق معاهدتها مع هونغ كونغ لتسليم المجرمين، تعقيباً على قانون الأمن الوطني الذي أجازه البرلمان الصيني، يونيو الماضي.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تبحث عن بدائل لشبكة “هواوي” الصينية

وأقرّت بكين قانوناً للأمن القومي في هونغ كونغ، بغية وضع حد للاضطرابات السياسية في المدينة وإعادة الاستقرار إليها، عقب عام من الاحتجاجات الضخمة المؤيدة للديمقراطية والتي تخللتها أعمال شغب وعنف.

وتسبب القانون الجديد، الذي يعاقب على أعمال التخريب والانفصال والإرهاب والتواطؤ مع قوى أجنبية، بموجة من الخشية في المستعمرة البريطانية السابقة، لا سيما وأنّه يجرّم بعض الآراء مثل الدعوات للاستقلال أو الحكم الذاتي.

وكانت بكين قد أيدت قبيل تسلمها هونغ كونغ من بريطانيا في 1997، على اعتماد مبدأ “بلد واحد بنظامين”، الذي يتيح للمدينة بأن تحتفظ طوال نصف قرن، أي لغاية عام 2047، بنظامها المتميز بقدر كبير من الحريات وبحكم شبه ذاتي وباستقلالية قضائية وتشريعية.

ويقول معترضون على القانون الجديد، إنّه يخفض بشكل جذري الحقوق المدنية في هونغ كونع التي كانت تتمتع من قبل بحكم ذاتي واسع النطاق. القانون الدولي

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بكين تتهم لندن بخرق القانون الدولي في هونغ كونغ

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب