بريطانيا تبدأ إجراءات منح جنسيتها لسكان هونغ كونغ | The Levant

بريطانيا تبدأ إجراءات منح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

بريطانيا تبدأ إجراءات منح جنسيتها لسكان هونغ كونغ
بريطانيا تبدأ إجراءات منح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

أشار وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، أمس الأربعاء، أنّ حقوق المواطنة التي يتمتع بها أبناء هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جواز السفر البريطاني في الخارج، سوف يجري تمدديها لمدة خمس سنوات. هونغ كونغ

وذكر دومينيك راب، أمام مجلس العموم، أنّ القواعد الجديدة سوف تتيح، لما يزيد على ثلاثة ملايين، من أبناء هونغ كونغ، بالحياة والعمل في بريطانيا، دون التقيد بمدة الستة أشهر المعمول بها حالياً.

وعقب خمس سنوات من الإقامة في المملكة المتحدة، سيمكن لحاملي جوازات سفر المواطنين البريطانيين في الخارج، التقدم لتسوية الأوضاع ثم التقدم لطلب بطاقة مواطنة بعد ذلك بعام.

وأتى الإعلان البريطاني عقب ما أقرّت بكين قانون أمن قومي في هونغ كونغ، في تحرك اعتبرته لندن بأنّه مخالفة صارخة لالتزامات الصين الدولية، وانتهاك فاضح وخطير للإعلان الصيني البريطاني المشترك.

وتشير الحكومة البريطانية، أنّه يوجد قرابة 2.9 مليون مواطن، من حاملي جوازات السفر الموطنين البريطانيين في الخارج، يقيمون في الوقت الراهن في هونغ كونغ.

اقرأ أيضاً: إقرار صيني لقانون الأمن القومي في هونغ كونغ

وأوردت وكالة “أسوشيتد بريس”، عن وزيرة الداخلية بريتي باتيل، تصريحها: “المملكة المتحدة تتحمل التزاما تاريخياً وأخلاقياً تجاه المواطنين البريطانيين في الخارج في هونغ كونغ وسوف نحترم التزامنا تجاههم”.

وأردفت باتيل: “قرار الصين بفرض قانون أمن قومي على هونغ كونغ، مؤسف للغاية، الآن بعدما فرضت الصين هذا القانون، سنبدأ مسار هجرة جديد للمواطنين البريطانيين في الخارج وأسرهم”.

وسنّت الصين، أول أمس الثلاثاء، قانون الأمن القومي المثير للجدل في هونغ كونغ، الذي بقي يتمتع بحكم شبه ذاتي منذ مغادرة البريطانيين، في سنة 1997، جرت الموافقة على القانون بإجماع في دورة للجنة الدائمة في البرلمان الصيني، وأتى التصديق قبيل حلول الذكرى الـ23 لقيام بريطانيا بتسليم هونغ كونغ إلى الصين.

ويعمد القانون الجديد إلى تجريم أي خطوة من شأنها وقف عمل الحكومة المركزية في هونغ كونغ، أو التمرد عليها، إلى جانب ما يصفه التشريع بـ”الإرهاب” والتواطؤ مع القوى الأجنبية، حيث يحوي القانون الصيني 66 بنداً، لكن لم تكشف الجرائم والعقوبات الواردة في القانون، على الرغم من الموافقة عليه بشكل نهائي.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بريطانيا تبدأ إجراءات منح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب