الليرة التركية تفقد 2% من قيمتها خلال دقائق | The Levant

الليرة التركية تفقد 2% من قيمتها خلال دقائق

الليرة التركية تفقد 2% من قيمتها خلال دقائق
الليرة التركية تفقد 2% من قيمتها خلال دقائق

اعتبر محللون خسائر الليرة التركية في التعاملات الخارجية، يوم الاثنين، بأنّها تعكس ضغوط بيع مكبوتة، نتيجة تدخل الدولة باهظ التكلفة للحفاظ على استقرار العملة. الليرة التركية 

وأثناء موجة بيع، قرابة الساعة 14:10 بتوقيت جرينتش، الأحد، عقب إغلاق معظم التعاملات على الليرة في أوروبا، انخفضت العملة التركية إلى 6.985 مقابل الدولار، وهو أقل مستوى منذ 13 أيار (مايو)، بحسب “رويترز”.

بيد أنّها تعافت قليلاً، واستقرّت الاثنين، عند 6.875، بحلول الساعة 08:07 بتوقيت جرينتش، لتبقى داخل النطاق الضيق الذي تحركت فيه بغضون الشهرين الماضيين، ووفق معطيات ومصادر، فإنّ هذا الاستقرار يعود جزئياً إلى مبيعات البنك المركزي وبنوك حكومية مليارات الدولارات.

ودنت الليرة التركية من مستوى قياسي منخفض، عقب أن هوت 2 في المائة خلال دقائق، أمس الأول، فيما كانت الليرة قد انخفضت بنحو 7 في المائة مقابل اليورو، خلال شهرين.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية لأدنى مستوى في 17 شهراً وأبطأ وتيرة نمو في 10 سنوات

وتبعاً لحسابات مصرفيين ومحللين، فإنّ تكلفة ما يطلق عليه التدخل في سعر الصرف، وصلت إلى قرابة مائة مليار دولار، منذ أن باشرت في أوائل العام الماضي، لتخفض احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي.

وتدنى إجمالي احتياطي النقد الأجنبي إلى 49 مليار دولار، من 81 ملياراً هذا العام، وأدى ذلك إلى جانب التيسير الشديد للسياسة النقدية، وتقلّص حاد لأسعار الفائدة الحقيقية إلى إثارة مخاوف من تنامي العجز في المعاملات الجارية لتركيا.

وبلغت الليرة مستوى منخفضاً قياسياً، في السابع من أيار (مايو)، ما عجّل بحث أنقرة عن تمويل أجنبي.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الليرة التركية تفقد 2% من قيمتها خلال دقائق

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب