الجزائر.. عفو رئاسي عن بعض نشطاء الحراك الشعبي | The Levant

الجزائر.. عفو رئاسي عن بعض نشطاء الحراك الشعبي

الجزائر.. عفو رئاسي عن بعض نشطاء الحراك الشعبي
الجزائر.. عفو رئاسي عن بعض نشطاء الحراك الشعبي

شمل العفو الذي أصدره الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمس الأربعاء، والذي يصادف الذكرى الثامنة والخمسين لاستقلال الجزائر، 6 نشطاء يقضون عقوبات بتهم من بينها تقويض الوحدة الوطنية، فيما لا يزال العديد رهن الاحتجاز من أعضاء الحركة الاحتجاجية، التي أطاحت بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة العام الماضي، والمعروفة باسم الحراك.  عفو رئاسي

واندلعت الاحتجاجات في فبراير 2019 للمطالبة بإصلاحات سياسية ورفض خطة بوتفليقة للسعي إلى ولاية خامسة بعد 20 عاما في السلطة.

وحظرت السلطات الاحتجاجات في منتصف مارس من هذا العام ضمن إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وانتخب تبون في ديسمبر الماضي، وحث المتظاهرين بالفعل على تبني الحوار ووعد بإجراءات تهدئة لضمان الاستقرار في البلد عضو أوبك والمصدر للغاز.

كما صاغ تعديلات على الدستور لتعزيز الحريات وإعطاء البرلمان دورا أكبر، ومن المقرر إجراء استفتاء على التعديلات في وقت لاحق هذا العام.

وفي سياق منفصل، قضت محكمة جزائرية، أمس الأربعاء، بالسجن لمدة 18 عاماً في حقّ رجل الأعمال علي حدّاد المقرّب من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في قضية فساد حوكم فيها أيضا رئيسا وزراء ووزراء سابقون. عفو رئاسي

وتم محاكمة رجل الأعمال علي حداد، في القضية التي تتعلق باستفادته من العديد من الامتيازات العقارية والجمركية، والظفر بـ 125 صفقة عمومية بطريقة غير قانونية، و 452 قرض بنكي وعدة مشاريع أخرى.

المزيد  الجزائر.. مقتل ضابط وجندي في انفجار لغم والرئيس يعزي ذويهم

وتورط في هذه القضايا ولاة ووزراء سابقون، حيث وجهت للمتهمين تهم تتعلق بتبديد أموال عمومية، ومنح امتيازات غير مبررة للغير، وسوء استغلال الوظيفة، وتعارض المصالح، والمشاركة في التمويل الخفي لحملات انتخابية.

المزيد  الرئاسة الجزائرية: تطابق في وجهات النظر مع فرنسا حول ليبيا

ومن بين القضايا قضية الطريق السيار شرق غرب، وكذلك الطريق السريع الاجتنابي زرالدة بودواو، ومصنع الأسمنت بغليزان، إلى جانب مدخل مطار الجزائر الدولي الجديد، بالإضافة لموانئ.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الجزائر.. عفو رئاسي عن بعض نشطاء الحراك الشعبي

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب