الاستخبارات الفلسطينية تحذّر من تدخل حماس في الضفة الغربية | The Levant

الاستخبارات الفلسطينية تحذّر من تدخل حماس في الضفة الغربية

الاستخبارات الفلسطينية تحذّر من تدخل حماس في الضفة الغربية
الاستخبارات الفلسطينية تحذّر من تدخل حماس في الضفة الغربية

 لارا أحمد – فلسطين 

 

يواجه الشعب الفلسطيني تحدّياً جديداً ضخماً اسمه “مشروع الضمّ”. حيث ينوي الكيان المحتلّ بمقتضى هذا المشروع حيازة أغوار الأردن وأجزاء مهمة من أراضي الضفة الغربية. استنكرت الأطياف السياسية في فلسطين بجميع ألوانها ومشاربها هذا المشروع، سوى أنّ آفاق التصدي لهذا الخطر تبقى ضبابية وربما معدمة، خاصة عند الحديث عن شراكة محتملة بين فتح وحماس. الاستخبارات الفلسطينية

وقد حذّرت مصادر استخباراتيّة فلسطينية على لسان رئيس جهاز المخابرات العامّة ماجد فرج، عن وجود مخاوف جدّية من تواجد حركة حماس في الضفّة الغربيّة. يعود أصل هذه المخاوف إلى واقعة حدثت قبل 14 سنة لا يزال الكثير من الفلسطينيّين يذكرونها، يسمّيها البعض اليوم “ذكرى استيلاء حماس على غزّة”. يسترجع جزء كبير من الشعب الفلسطيني هذه الواقعة بشيء كبير من الحسرة والألم فقد راح ضحيتها عشرات الأبرياء من المدنيّين وغيرهم.

في هذا الإطار تأتي تحذيرات أجهزة الاستخبارات الرسميّة في فلسطين. حيث تقوم المخابرات بجمع المعلومات سواء من مصادر داخليّة أو خارجيّة وتبني عليها فرضيات للمستقبل. ووفق المعطيات المتوفّرة حالياً، لا شيء يمنع حماس من التفكير على النحو ذاته قبل 14 سنة ومحاولة السيطرة على الضفة الغربيّة وافتكاكها من السلطة الشرعيّة هناك.

المزيد  كابوس التدخل الإيراني في الملف الفلسطيني يقلق المواطنين

وفي هذا الإطار صرّح مسؤول استخباراتيّ بارز أنّ سرعة استيلاء حماس على غزة يجعل الخطر اليوم حقيقيّا، خاصة مع تنسيق حماس المتواصل والمتزايد مع إيران. وأضاف “مسؤولو حماس ذاتهم لم يصدّقوا كيف بسطوا سيطرتهم على غزة في يوم واحد”.

المزيد  أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟

ليس هناك ماضٍ جيّد يجمع فتح بحماس. يحمل الفصيلان لافتة النضال من أجل حقوق الشعب الفلسطيني المبدئية. إلا أنّ الوضع ميدانياً أكثر تعقيداً من ذلك بكثير. هل تنجح المقاومة يوماً ما في تجاوز صراعات الماضي؟ والأهم، كيف يمكن لحماس أن تتخلص من وزر الماضي من أجل بناء شراكات مستقبلية حقيقية أساسها الثقة المتبادلة؟ 

ليفانت

الاستخبارات الفلسطينية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الاستخبارات الفلسطينية تحذّر من تدخل حماس في الضفة الغربية

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب