أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟ | The Levant

أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟

أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟
أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟

 لارا أحمد – فلسطين 

 

استنكرت جهات مقرّبة من الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” تصريحات “موسى أبو مرزوق” الأخيرة، إذ اتّهم القياديّ البارز بحركة حماس، قيادات السلطة الفلسطينية برام الله وحركة فتح بتجاهلها دعوات توحيد صفّ المقاومة.

وقد وضّح مستشارو عبّاس أنّ السلطة الفلسطينية منفتحة على أيّ شراكة حقيقية من أجل ردّ العدوان الإسرائيلي وإحباط مشروع الضمّ، إلا أنّ لمنظمة التحرير الفلسطيني مخاوف حقيقية وتوجّسات حيال نوايا حركة حماس التي لا تظهرها وقد تأخذ اسم المقاومة والنضال. هناك مخاوف حقيقية من تدخل حركة حماس في الضفّة الغربيّة من أجل السيطرة عليها لا مجابهة الكيان المحتل، كما هو معلن.

يعود أصل هذه المخاوف إلى واقعة حدثت قبل 14 سنة لا يزال الكثير من الفلسطينيّين يذكرونها، يسمّيها البعض اليوم “ذكرى استيلاء حماس على غزّة”. 14 سنة لم تكن كافية لسدّ الشرخ الذي أحدثته حماس في علاقتها بحركة التحرير الفلسطيني فتح. ورغم محاولات حماس البادية للتنسيق مع فتح فإنّ منظمة التحرير الفلسطيني متوجّسة ومتحوّطة من مساعي حماس الأخيرة.

المزيد  حماس تهاجم السلطة برام الله ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يردون بحملة مضادة

بعض التقارير الإعلامية التي تستند على معلومات استخباراتية تشير إلى وجود تنسيق حثيث بين حماس وبعض الجهات الخارجية لشنّ هجمة في الضفة الغربيّة وبثّ الفوضى هناك، ولا تستبعد التحليلات المقدّمة وجود نوايا لسيطرة حماس على الضفة الغربية كما فعلت 14 سنة خلت مع قطاع غزّة.

المزيد  اعتقالات ممنهجة في الضفة الغربية.. ومصادر تنفي هذه الشائعات

لا شيء يمنع حماس اليوم من اقتناص الفرصة ومحاولة بسط سيطرتها على الضفة الغربية أيضاً بعد أن سيطرت على غزة سابقاً. تدرك السلطة الفلسطينية برام الله ذلك جيداً لذلك تتعامل بحذر شديد مع حماس، لكنها مفتوحة أمام بقية الفصائل السياسية التي لم يظهر منها طيلة السنوات والعقود الماضية أيّ نزعة انفصالية ذاتيّة.

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أمام جهود توحيد المقاومة الفلسطينية.. ماذا وراء توجّس فتح من حماس؟

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب