طوكيو تُفضّل عدم التصادم مع بكين حول هونغ كونغ | The Levant

طوكيو تُفضّل عدم التصادم مع بكين حول هونغ كونغ

طوكيو تُفضل عدم التصادم مع بكين حول هونغ كونغ
طوكيو تُفضل عدم التصادم مع بكين حول هونغ كونغ

قال مسؤولون في دول مختلفة حسب وكالة “كيودو” اليابانية، إنّ طوكيو لن تنضم إلى أمريكا وبريطانيا ودول أخرى، في بيان، ينتقد الصين لفرضها قانوناً أمنياً جديداً في هونغ كونغ.

واستنكرت كل من بريطانيا والولايات المتّحدة وأستراليا وكندا، فرض بكين، في مايو الماضي، قانوناً، قالت تلك الدول إنّه “يهدد الحرية ويمثل خرقاً لاتفاق أبرمته الصين وبريطانيا عام 1984 بشأن الحكم الذاتي لتلك المستعمرة السابقة”.

بدوره، أشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن عدّة إجراءات للرد على القرار الصيني بشأن هونغ كونغ، تضمّنت حرمان هونغ كونغ من العلاقة المتميزة مع الولايات المتّحدة، على اعتبار أنّ خطوة بكين تؤدي إلى “تآكل” الحكم الذاتي.

وكانت قد ذكرت كاري لام، الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ، في الثالث من يونيو الجاري، أنّ الحكومة الصينية لن تتراجع عن خططها لسنّ تشريع جديد للأمن القومي لهونغ كونغ حتى بعد انتقاد بريطانيا للخطوة.

اقرأ أيضاً: اليابان تحقّق في تسريب معلومات حول صاروخ جديد لها

وذكرت لام ذلك، خلال زيارة لبكين لبحث التشريع الجديد وكان برفقتها وزيرة العدل، تريزا تشنغ، ووزير الأمن، جون لي، وقائد الشرطة، كريس تانغ.

وجاء حديثها عقب قول رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنّ بلاده لن تتخلّى عن شعب هونغ كونغ إذا فرضت الصين قانوناً للأمن القومي يتعارض مع التزاماتها الدولية بموجب اتفاق مبرم عام 1984، عقب أن أقرّ البرلمان الصيني، في الثامن والعشرين من مايو، قوانيناً لهونغ كونغ للحدّ من التحريض والانفصال والإرهاب والتدخل الخارجي.

وصرّح جونسون، في عمود نشرته صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الإلكترونية، في هونغ كونغ، أنّ هذا القانون سيقلّص من الحريات في المدينة، ويخالف التزامات الصين بموجب اتفاقها مع المملكة المتّحدة لاستعادة المستعمرة البريطانية السابقة عام 1997.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

طوكيو تُفضّل عدم التصادم مع بكين حول هونغ كونغ

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب