خلاف روسي- أمريكي في مجلس الأمن حول إدلب | The Levant

خلاف روسي- أمريكي في مجلس الأمن حول إدلب

خلاف روسي- أمريكي في مجلس الأمن حول إدلب
خلاف روسي- أمريكي في مجلس الأمن حول إدلب

قالت صحيفة الشرق الأوسط بأنها حصلت على معلومات من مسؤول غربي حول وجود مداولات أولية في مجلس الأمن، أظهرت خلافاً في الرأي بين دبلوماسيي البلدين.  خلاف 

إذ إن الجانب الروسي يريد استعجال إدراج “حراس الدين” في قوائم مجلس الأمن، مقابل حذر دبلوماسيين أميركيين من أن يكون ذلك “ذريعة لشن عمل عسكري من قوات الحكومة السورية بدعم روسي ضد بعض الجيوب في ريف إدلب، لقتال فصائل المعارضة بدل الإرهابيين”.

اقرأ المزيد: مفوض شؤون اللاجئين يدعو مجلس الأمن لإحلال السلام بسوريا

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن الصاروخ “الذكي” الذي وجهته “درون” أميركية إلى”أبو القسام الأردني” أحد قياديي تنظيم “حراس الدين”، المحسوب على “القاعدة” في شمال غربي سوريا، في منتصف الشهر الجاري.  

وقد تزامن مع خلاف أميركي – روسي في مجلس الأمن إزاء تصنيف “حراس الدين”في قوائم المجلس للتنظيمات الإرهابية، ما اعتبر أنه بمثابة “رسالة” من واشنطن إلى موسكو حول كيفية اغتيال الإرهابيين.

وقد اقترح دبلوماسيون روس في نيويورك، قبل  بضعة أسابيع، مسألة طرح إدراج “حراس الدين” في قوائم مجلس الأمن للتنظيمات الإرهابية. فيما بدا الموقف الأميركي مفاجئاً لدى رفض ذلك قبل التوافق على آلية محاربة. لكن اللافت، أن واشنطن أرادت إعطاء “درس” حول كيفية اغتيال المطلوبين من “القاعدة”. هي تصنف “حراس الدين” في قوائها، واعتبرت “هيئة تحرير الشام” ذاتها “جبهة النصرة”.

وتفيد المعلومات بأن هذا تكرر في 14 يونيو /حزيران، لدى قيام “درون” أميركية متطورة باستهداف خالد العاروري المعروف بـ”أبو القسام الأردني”، للتخلص منه وأيضاً “رسالة” إلى روسيا عبر استعمال صاروخ “هيل فاير” المتطور المخصص لعمليات الاغتيال المستهدف بعيداً من أي خسائر بين المدنيين.

اقرأ المزيد: سوريا.. استهداف داعش بصواريخ نينجا المتطورة

تجدر الإشارة إلى أن “أبو القسام” هو رفيق وصهر “أبو مصعب الزرقاوي” الذي كان متزعماً “تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين” قبل اغتياله في 2006. وفي عام 2015، كان خالد العاروري واحداً من 5 شخصيات بارزة من “القاعدة” الذين أفرجت السلطات الإيرانية عنهم في صفقة.

ليفانت- الشرق الأوسط

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

خلاف روسي- أمريكي في مجلس الأمن حول إدلب

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب